` `

مقام الخضر في غزة لم ينهار، بل أصبح مكتبة للأطفال

أسماء الغول أسماء الغول
روحانيات ودين
1 فبراير 2021
مقام الخضر في غزة لم ينهار، بل أصبح مكتبة للأطفال
صور حديثة للمقام بعد ترميمه تؤكد عدم تعرضه لأي انهيار (فيسبوك)

الادعاء

انهيار مقام الخضر في مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في 29 يناير/كانون الثاني المنصرم، صورة، وتعليقًا مصاحبًا لها مفاده انهيار سقف مقام الخضر في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وتفاعل مع المنشورات الآلاف من مستخدمي وسائل التواصل.

  

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ووجد أنه زائف، وليس له أساس من الصحة، إذ أكد خبير الآثار المقيم في قطاع غزة فضل العطل أن المقام لا يزال موجودًا، ولم يتعرض لأي انهيار من أي نوع، مضيفًا أن ترميم المقام قبل عدة سنوات، حماه من أي أخطار كالانهيار الذاتي، كما شارك "مسبار" مجموعة من الصور الحديثة للمقام بعد انتشار الإشاعة، كان قد التقطها فريقه، توضح أنه لم يتعرض لأي انهيار.

من جهتها أكدت ريم أبو جبر مديرة جمعية نوى للثقافة والفنون لـ"مسبار" أن المقام جزء من المشاريع الثقافية القائمة التي تشرف عليها "نوى"، فهو أحد خمسة مراكز ثقافية تابعة للجمعية في القطاع، بعد أن تحول إلى مكتبة للأطفال، تحوي أكثر من خمسة آلاف مادة مكتبية متخصصة للأطفال.

وأبدت أبو جبر استغرابها من انتشار الأخبار المفبركة حول المقام الأثري، قائلة "غريب انتشار هكذا خبر مفبرك، وكنا أرسلنا إلى أكثر من موقع نوضح الحقيقة، لكن لم يتم تعديل الخبر عند جميع المنصات".

وكان ترميم المقام بدأ العام 2016، ليتحول عام 2017 إلى مكتبة للأطفال ومركز ثقافي يرتاده المئات في مدينة دير البلح، وذلك بتمويل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، وتنفيذ مركز عمارة التراث-إيوان في الجامعة الإسلاميّة ومركز رواق للترميم.

ويسمى المقام لدى المسلمين دير الخضر، ودير هيلاريوس وفقًا للمسيحيين، فأسفل المقام يوجد دير القديس هيلاريوس الذي يعود إلى القرن الثالث الميلادي.

وهذه الصورة  للمقام قبل ترميمه.

اقرأ/ي أيضًا:

الصور ليست لمدينة إرم ذات العماد وإنما إيلورا في الهند

الصورة قديمة وليست لسرقة تركيا آثاراً من مدينة رأس العين السورية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة