` `

الفيديو لأضواء أقمار صناعية وليس لنجوم حقيقية مستقيمة في السماء

إسلام عزيز إسلام عزيز
علوم
13 فبراير 2021
الفيديو لأضواء أقمار صناعية وليس لنجوم حقيقية مستقيمة في السماء
مجموعة من الأقمار الصناعية لمشروع الإنترنت الفضائي (يوتيوب)

الادعاء

منظر رائع في سماء الجزائر فجر اليوم، سرب من النجوم المضيئة تسير بشكل مستقيم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر سرب من النجوم المضيئة تسير بشكل مستقيم في سماء الجزائر. كما انتشر المقطع نفسه ومقاطع مشابهة في أشهر سابقة على أن هذه النجوم المضئية في مصر والأردن والمغرب والسعودية واليمن ودول أخرى.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبين أن الادعاء مضلل. إذ إن القطار المضيء المستقيم الذي يظهر في المقطع ليس لنجوم حقيقية، بل لمجموعة من الأقمار الصناعية لمشروع الإنترنت الفضائي "ستارلينك"، الذي يعود لشركة سبيس إكس، المملوكة لرجل الأعمال والملياردير الأميركي، إيلون ماسك. ونُشر المقطع على موقع يوتيوب في تاريخ 21 يناير/كانون الثاني 2020.

و"ستارلينك"، هو مشروع أعلن عنه الملياردير الأميركي إيلون ماسك، ويسعى من خلاله لاتاحة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لتغطي كافة أرجاء المعمورة. وتقوم الفكرة على إطلاق حوالي 12 ألف قمر صناعي بمدارات قريبة من الأرض، مهمتهما تقديم خدمة إنترنت سريعة جدًا، وتتيح الاتصال الفضائي بالإنترنت إلى كل بقعة من بقاع الأرض.

وأطلقت الشركة بنجاح أول قمرين اختباريين من ستارلينك في 22 فبراير/شباط عام 2018، من قاعدة فندنبرغ الجوية في ولاية كاليفورنيا الأميركية. وحصلت "سبيس إكس" في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، على تصريح من لجنة الاتصالات الفيدرالية الأميركية، بإنشاء شبكة الإنترنت الفضائية.

وأعلنت الشركة في تاريخ 23 أيار/مايو 2019، عن إطلاق صاروخًا من طراز فالكون، بحمولة غير اعتيادية عبارة عن 60 قمرًا صناعيًا. وكانت هذه الخطوة الأولى نحو إطلاق الـ 12 ألف قمر صناعي. كما أطلقت خلال الأشهر الفائتة عددًا من الأقمار أعلنت عنها عبر موقعها الرسمي. وأعلنت في 4 فبراير الجاري، عن إطلاق مجموعة جديدة مكونة من 60 قمرًا صناعيًا لتنضم إلى كوكبة أقمار "ستارلينك".

 وصف هذا المشروع من قبل بعض الخبراء بمشروع إنترنت الفضاء المتاح للجميع، إذ سيتمكن من إتاحة الاتصال للإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية وإيصاله إلى مناطق جغرافية دقيقة. وفي تقرير يتحدث عن مستقبل إنترنت الفضاء، ذكرت البوابة العربية لأخبار التقنية، أن الإنترنت الفضائي سيلعب دورًا رئيسيًا في مُستقبل عالم الاتصالات، وأن شركة ستارلينك لن تكون وحدها في هذا المجال، إذ أعلنت شركات أخرى عن مشاريع مماثلة.

الجدير بالذكر أن عددًا من سكان الدول العربية ودول أخرى لاحظت في الأشهر الفائتة، أجسام الأقمار الصناعية المضيئة تحلق في السماء وأثارت المخاوف، قبل أن يتم توضيح الأمر من وكالات الأنباء والمراصد الفلكية.

ومنذ الإعلان عن مشروع إيلول ماسك، تلقى العديد من الانتقادات من علماء فلك، عبروا عن مخاوفهم من تلويث المنظر الطبيعي للسماء ليلًا، كون الأقمار الصناعية تعكس الضوء إلى حد كبير.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لغرفة الطالبة الجزائرية التي توفيت في الحي الجامعي

تمثال الأسد صُمم في الجزائر وليس في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة