` `

الأوقاف المصرية لم تُعلن عن إغلاق مسجد في كفر الشيخ بسبب قطر

إسلام عزيز إسلام عزيز
روحانيات ودين
14 فبراير 2021
الأوقاف المصرية لم تُعلن عن إغلاق مسجد في كفر الشيخ بسبب قطر
الخبر مفبرك من خبر نشرته صفحة الجزيرة مصر (فيسبو)

الادعاء

إغلاق مسجد في محافظة كفر الشيخ المصرية وتحويل الإمام إلى التحقيق، بعد أن تحدث عن قطر بشكل غير لائق.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 13 فبراير/شباط الجاري، خبرًا على شكل الأخبار التي تنشرها صفحة الجزيرة مصر مرفق بصورة وزير الأوقاف المصري، محمد مختار، مفاده أن الوزارة قامت بإغلاق مسجد في محافظة كفر الشيخ وتحويل الإمام إلى التحقيق بعد أن تحدث عن قطر بشكل غير لائق.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه مفبرك، ولم تُعلن وزارة الأوقاف المصرية عنه عبر موقعها الرسمي ولا على أي مصدر رسمي مصري. وبالبحث عن آخر الأخبار المُتعلقة بمحافظة كفر الشيخ في موقع الوزارة، تبين أنها نشرت قرارًا في تاريخ 8 يناير/كانون الثاني الفائت، من قبل لجنة إدارة أزمة كورونا في ديوان عام الوزارة، يفيد بإغلاق مسجد الرحمة في منطقة ميت الديبه التابعة لإدارة أوقاف كفر الشيخ، لمدة أسبوع لعدم التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية، وعلى ألا يفتح إلا بعد أخذ التعهدات التي تضمن الالتزام بها، وأعلنت عنه صفحة المديرية على موقع فيسبوك.

وبالبحث في صفحة الجزيرة مصر على موقع فيسبوك، تبين أنها نشرت خبر إغلاق مسجد الرحمة الذي أعلنت عنه الأوقاف في 8 يناير الفائت، بنفس شكل وصورة الخبر المتداول، مع عنوان "إغلاق مسجد جديد بفكر الشيخ بسبب كورونا". ولم تذكر الصفحة شيء حول حديث الإمام عن قطر بشكل غير لائق، كما هو متداول، وإنما تم التلاعب في الخبر وإضافة هذه الفقرة لتظهر وكأن الجزيرة مصر هي من نشرت الخبر. 

يُذكر أن أول من نشر الخبر المتداول هي صفحة "فيروس"، المعروفة بنشر الأخبار المفبركة والساخرة، ونشره العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد ذلك، على أنه حقيقي.

اقرأ/ي أيضًا:

السعودية لم تعلن عن استقبال معتمرين من مصر لموسم رمضان المقبل

الصورة مُعدّلة ولم تُضئ أهرامات مصر بعبارة "العرب إلى المريخ"

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة