` `

ليست شركة إسرائيلية أول من اخترع طائرة مسيّرة مزودة بجهاز إنعاش

مريم هواري مريم هواري
تكنولوجيا
16 فبراير 2021
ليست شركة إسرائيلية أول من اخترع طائرة مسيّرة مزودة بجهاز إنعاش
توفّر طائرة الإسعاف المسيرة بديلًا أسرع عن سيارات الإسعاف (Getty)

الادعاء

اختراع إسرائيلي منقذ للحياة يهبط من السماء بدلا من انتظار سيارة الإسعاف: طورت الشركة الإسرائيلية AIROBOTICS طائرة دون طيار (درون)، يمكنها حمل جهاز الإنعاش المسمى بمزيل الرجفان لمن يعاني فجأة من اضطراب في القلب، يساعد الجهاز على تنظيم دقات القلب بواسطة صدمة كهربائية وفي غضون بضع دقائق.

الخبر المتداول

نشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في صفحتيها على موقعي فيسبوك وتويتر، في تاريخ 14 فبراير/شباط الجاري، خبرًا عن اختراعٍ إسرائيليٍ من قِبل شركة إيروبوتيكس، وهو طائرة مسيّرة مزودة بجهاز إنعاش وإزالة الرجفان، لمن يعاني فجأة من اضطراب في القلب، مهمّتها حمل الجهاز إلى مكان المريض لإسعافه بشكل مستقل، كما أضاف الخبر أنّ الجهاز يعفي المُصاب من انتظار سيارة إسعاف.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ شركة إيروبوتيكس الإسرائيلية ليست أول من اخترع طائرة الإسعاف، أو طائرة مسيّرة مزودة بجهاز الإنعاش وإزالة الرجفان (ديفيبريلاتور)، إذ عثر "مسبار" على اختراعٍ مشابهٍ عام 2014 في الجامعة الهولندية دلفت للتكنولوجيا.

كما أعلنت الشركة السويدية المصنّعة للطائرات المسيّرة، إيفر درون (EverDrone)، في مايو/أيار 2020 أنّها تستخدم هذه الطائرات لتوصيل أجهزة الإنعاش وتنظيم ضربات القلب إلى مكان الشخص المصاب، وتتوقع الشركة أن تكون هذه الخدمة متاحة لقرابة 500 ألف مقيم سويدي ودنماركي بحلول نهاية عام 2021، وفق التقارير، بالتالي، الشركة الإسرائيلية ليست أول من اخترع هذه التقنية، المشابهة للتقنية الهولندية والسويدية.

كما أنّه، وبعد الاطّلاع على تقريرٍ في موقع قناة 13 الإسرائيلية، بتاريخ 2 فبراير/شباط الجاري، تحدّث فيه أحد مؤسسي شركة أيروبوتيكس، عن طائرة الإسعاف، تبيّن أنّه لم يقل إنّ جهاز الإنعاش يمكنه معالجة المصاب دون تدخل يد بشرية، إنّما قال إنّه في حين وصول الجهاز لمكان الإصابة، يمكن تناوله وإنقاذ المُصاب خلاله.

وتجدر الإشارة إلى أنّ طائرة الإسعاف بدون طيار، توفّر أجهزة إنعاش وتنظيم ضربات القلب الأوتوماتيكية، في حال حصول سكتة قلبية لدى شخص ما، تصل إلى المُصاب خلال دقائق معدودة، عن طريق تعقّب مكالمات الطوارئ وتوجيه تعليمات تفعيل الجهاز.

اقرأ/ي أيضًا:

إنتاج الحليب ومشتقاته بدون أبقار ليس ابتكاراً إسرائيلياً

تحويل فضلات البطيخ لوقود طبيعي، ليس ابتكاراً "إسرائيلياً"

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة