` `

البسيوني عمل مع فريق الحوامة ولم يشارك في تصميم مركبة روفر

محمد الخالدي محمد الخالدي
علوم
24 فبراير 2021
البسيوني عمل مع فريق الحوامة ولم يشارك في تصميم مركبة روفر
يعمل البسيوني مع شركة داعمة لفريق ناسا (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

شاب فلسطيني يُدعى لؤي البسيوني صمم الروبوت أو مركبة "المُثابرة" الخاصة بناسا، والتي هبطت على سطح المريخ مؤخرًا.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 21 فبراير/ شباط الجاري، خبرًا ادعت فيه أنّ مهندسًا فلسطينيًا يُدعى لؤي محمد البسيوني، من بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، صمم الروبوت أو مركبة "المُثابرة" الخاصة بوكالة ناسا للفضاء، والتي هبطت على سطح المريخ مؤخرًا.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مُضلل، إذ تبين أن المهندس البسيوني عمل مع فريق طائرة الهيلوكوبتر المسيرة والتي أطلق عليها لقب "براعة".

وقال البسيوني في حديث خاص لـ"مسبار"، إنّ هناك فريقان في المشروع، فريق المركبة روفر الملقبة بـ "المُثابرة"، وفريق طائرة الهليكوبتر المسيرة "براعة"، وقال إنه ليس موظفًا في ناسا لكنه عمل مع شركة دعمت فريق ناسا لتصميم وبناء طائرة الهليكوبتر، وإضافتها لمركبة "المُثابرة" التي هبطت على سطح المريخ بنجاح.
وأوضح المهندس، أنّه عمل مع فريق المركبة روفر؛ كون الهليكوبتر جُزءاً منها، لافتًا إلى أنّ هذه خامس مركبة روفر تُرسل إلى المريخ، لكن الجديد أنّ مركبة "المثابرة" رافقتها هذه المرة الهليكوبتر، وهي أول مروحية تطير خارج كوكب الأرض وسيكون هذا من أكبر الإنجازات منذ ابتكار الطيران، كون إمكانية الطيران في المريخ شبه مستحيلة، لقلة الهواء مقارنة مع الأرض، على حد قوله.

وتعتزم وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إثبات إمكان طيران مركبة على كوكب آخر، ومن هنا من المفترض للهليكوبتر تحقيق إنجاز كبير، يتمثّل في التحليق في جو بكثافة لا تتعدى واحدًا في المئة من كثافة غلاف الأرض الجوي.

وهي تشبه طائرة مسيّرة كبيرة. فالتحدي الرئيسي للمهندسين يتمثل في جعلها خفيفة الوزن قدر الإمكان بحيث يمكنها أن ترتفع في جو ذي كثافة خفيفة جدًا. ولا يتعدى وزن المروحية الصغيرة في نهاية المطاف 1,8 كيلوغرام.

ووُضعَت المروحية تحت بطن الروبوت الجوال "بيرسفيرنس" الذي يتولى المهمة الرئيسة. وبمجرد وصول "بيرسفيرنس" إلى المريخ، سيُسقط المروحية على سطح الكوكب، ثم يمر من فوقها للابتعاد عنها. يُذكر أنّ البسيوني كان يعمل في مشروع الحوامة كقائد الهندسة الكهربائية ومصمم نظام الدفع الكهربائي والتحكم فيه.

وكانت قد هبطت مركبة "المثابرة" بنجاح على سطح المريخ، بتاريخ 18 فبراير/شباط الجاري، لتكمل بذلك رحلة استغرقت نحو 7 شهور، قطعت خلالها نحو نصف مليار كيلومتر.

وستتركز مهمة المركبة بصورة أساسية على محاولة العودة إلى الأرض مرة أخرى محملة بصخور من المريخ حتى يُمكن دراستها، إذ يعتقد العلماء أنّ هذه أفضل طريقة لتحديد ما إذا كانت الحياة موجودة على كوكب المريخ أم لا.

اقرأ/ي أيضاً

هذه ليست أوضح صورة لسطح الشمس نشرتها وكالـة ناسا

تصميم رقمي وليس كوكبًا جديدًا من اكتشاف ناسا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة