` `

الصورة قديمة وهي لقمر فوبوس وليست للأرض

عائشة غربي عائشة غربي
علوم
27 فبراير 2021
الصورة قديمة وهي لقمر فوبوس وليست للأرض
الصورة منشورة منذ عام 2014 (تويتر)

الادعاء

"التقطت آخر رحلة إلى المريخ، صورة حقيقية للأرض على بعد 55 مليون كيلومتر من كوكبنا، هذه البقعة المضيئة الصغيرة هي موطن البشر".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، صورة ادعت أنها التقطت في آخر رحلة إلى المريخ على بعد 55 مليون كيلومتر، وزعمت أن النقطة المضيئة هي الأرض.

وحصدت الصورة آلاف الإعجابات وشاركها العديد من المستخدمين.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنها مضللة، إذ إن النقطة المضيئة ليست كوكب الأرض، بل قمر فوبوس، وهو أكبر القمرين اللذين يدوران حول المريخ. ويمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة في الليل، على سطح الكوكب الأحمر، وفق وكالة ناسا. يعادل حجمه حوالي ثلث حجم القمر الكامل الذي يظهر من الأرض. ويستغرق 7ساعات و 39 دقيقة فقط لإكمال مدار واحد حول المريخ.

يمتد فوبوس على طول 25 كيلومترًا فقط وليس لديه جاذبية كافية لضغطه على شكل كرة.

التقطت الصورة في أبريل/نيسان عام 2014، من قبل مركبة "كريوسيتي روفر" التابعة لناسا، وليست في آخر رحلة للكوكب الأحمر قامت بها مركبة "المثابرة"، وتظهر قمر فوبوس خلف (جبل شارب أو جبل الريح) Mount Sharp. وتبين أنها مركبة من 3 صور أنشئت من زاوية 360 درجة.

ونشرها جاستين كوارت، المختص في جيولوجيا المريخ، الذي نسبت إليه الصورة، على حسابه الخاص على موقع تويتر.

وبحث "مسبار" عن المسافة بين الأرض والمريخ ووجد أنها تتغير باستمرار، لأن مدار الأرض حول الشمس قد يكون أصغر من مدار المريخ. والأرض هي ثالث كوكب من الشمس ، والمريخ هو الرابع.

 الحد الأدنى للمسافة من الأرض إلى المريخ حوالي 54.6 مليون كيلومتر. وأبعد مسافة يمكن أن تكون حوالي 401 مليون كيلومتر، أما متوسط ​​المسافة فحوالي 225 مليون كيلومتر.

لذلك لا توفر الدورة الفلكية إلا إمكانية إطلاق وحيدة كل 26 شهرًا، حين تكون المسافة بين المريخ والأرض أقصر من العادة ما يجعل الرحلة أسهل. وتكون المسافة عندها حوالي 55 مليون كيلومتر تُقطع في غضون ستة أشهر.

يذكر أن وكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا"، نشرت صورة للأرض التقطها  المسبار "كيوريوستي" من سطح الكوكب الأحمر، في فبراير/شباط عام 2014  مرفقة بتعليق "أنظر بتعجب.. صورتي الأولى للأرض من على سطح المريخ".

يذكر أن مركبة برسيفيرنس أو "المثابرة" التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" هبطت بنجاح على سطح المريخ، لتكمل رحلة استغرقت نحو 7 أشهر، قطعت خلالها نحو نصف مليار كيلومتر.

وكان "مسبار كيوريوسيتي" قد وصل، منذ عام 2012  إلى المريخ في منطقة صخرية يعتقد أنها تحوي نوع من الميكروبات آكلة الصخور والتي توجد عادة على الأرض.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو المشاهد الأولى للمريخ مفبرك وليس لمسبار بيرسيفيرانس

القمران في سماء دبي ليسا حقيقيّين، إنّما تجربة محاكاة بصرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة