` `

الغواصة الهندية آري هانت لم تغرق وهذه ليست صورتها

محمد الخالدي محمد الخالدي
سفر
21 مارس 2021
الغواصة الهندية آري هانت لم تغرق وهذه ليست صورتها
هذه الغواصة الهندية الكلاسيكية كارناج، وليست الغواصة النووية آري هانت (فيسبوك)

الادعاء

غواصة هندية بقيمة 2.9 مليار دولار غرقت بعد نسيان الباب الخلفي مفتوح.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ سنوات ومؤخرًا، صورة ادّعت بأنّها لغواصةً هندية بقيمة 2.9 مليار دولار، نسي طاقمها إغلاق الباب الخلفي أثناء إنزالها في الماء؛ فغرقت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مُضلل، إذ تبين أنّ الصورة المتداولة تعود إلى الغواصة الهندية "INS Karanj" وهي تعمل بالديزل والكهرباء وليست الغواصة النووية التي وقع فيها الحادث وتدعى "INS Arihant" بكلفة 2.9 مليار دولار، كما وأنّها لم تغرق، بحسب الصحف العالمية والهندية. إذ وقع الحادث للغواصة عام 2017، ما تسبب بتدفق الماء لحجرة الدفع حينما كان الباب الخلفي مفتوحًا بالخطأ أثناء رسوها في المرفأ، ما جعل المياه تدخلها بشكل كبير.

وتعد الغواصة "INS Arihant"، هجومية تم تصميمها بمساعدة روسية، كما جرى تعديلها لاستيعاب مجموعة متنوعة من الصواريخ الباليستية، وتمثل تقدمًا كبيرًا في الثالوث النووي الهندي، الذي يغطي أنماط الإطلاق الأرضية والجوية والبحرية، كما يمكنها البقاء فترات طويلة تحت الماء. أما اسمها مكون من كلمتين فإنَّ آري تعني العدو وهانت تعني تدمير، أي غواصة تدمير العدو.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووصفت الصحف الخطأ البشري بالأكثر إحراجًا والذي كاد أن يودي بها إلى الغرق، إذ تعطلت الغواصة التي يبلغ وزنها ستة آلاف طن قرابة العام، حتى تم إصلاحها عام 2018 بعد استبدال الأنابيب وضخ المياه من أجزائها.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة