` `

الصورة لمطعم ولا وجود لجمعية تُدعى الفاشلون المتحدون

بيان حمدان بيان حمدان
ثقافة وفن
23 مارس 2021
الصورة لمطعم ولا وجود لجمعية تُدعى الفاشلون المتحدون
الصورة تعود لمطعم نباتي في مدريد (فيسبوك)

الادعاء

صورة لجمعية الفاشلون المتحدون في الولايات المتحدة الأميركية، من شروط الانضمام إليها أن تثبت فشلك في الدراسة وفي الزواج وفي العمل وفي العلاقات الاجتماعية جمعيها. رئيس الجمعية ألّف كتابًا بعنوان "كيف تصبح فاشلًا"، ولاقى الكتاب نجاحًا باهرًا، مما دعا أعضاء الجمعية لطرد الرئيس بتهمة النجاح.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، صورةً ادعت أنها لجمعية تُدعى "الفاشلون المتحدون" مقرّها في الولايات المتحدة الأميركية. وأضافت أنّ من شروط الانضمام إليها أن تثبت فشلك في الدراسة وفي الزواج وفي العمل وفي العلاقات الاجتماعية جمعيها وأنّ رئيس الجمعية ألّف كتابًا بعنوان "كيف تصبح فاشلًا"، لاقى نجاحًا باهرًا، ما دفع أعضاء الجمعية لطرد الرئيس بتهمة النجاح.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة والادعاء المرافق لها ووجد أنه زائف، إذ تبيّن بالبحث العكسي أنَّ الصورة تعود إلى مطعم في العاصمة الإسبانية مدريد، يدعى Rayén Vegano، مختص بتقديم المأكولات النباتية. 

وصُمّم طابع المطعم وهويته البصرية بواسطة فريق FOS المكوّن من مجموعة فنانين في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي، وبالرجوع إلى موقعهم الرسمي وجد "مسبار" صورًا عديدة للمطعم التُقطت من زوايا مختلفة لعرض فكرة المشروع.

صورة متعلقة توضيحية

وللتحقق من صحة الادعاء المرفق للصورة، استخدم "مسبار" العديد من الكلمات المفتاحية باللغة العربية والإنجليزية، ولكن لم تُفضِ نتائج البحث إلى أيّ معلومات موثوقة حول الجمعية المزعومة وقصة رئيسها، ولم يعثر حتى على فكرة مشابهة لفكرة الجمعية في الولايات المتحدة أو غيرها.

اقرأ/ي أيضًا

برغر كينغ لم تغيّر اسمها إلى برغر كوين اعتذارًا للمرأة

شيف شاهين لم يتعرض للتنمر في بداية مشواره بسبب لهجته

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة