` `

الفيديو يُظهر خسًّا صناعيًّا مخصصًا للعرض وليس للأكل

عمر فارس عمر فارس
مأكولات ومشروبات
7 أبريل 2021
الفيديو يُظهر خسًّا صناعيًّا مخصصًا للعرض وليس للأكل
تحرص المطاعم على عرض نماذج من الوجبات التي تقدّمها (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر الملفوف أو الخس الصيني الذي يوضع في السلطات والوجبات السريعة، في مطاعم مثل ماكدونالدز وKFC ومثيلاتها، رغم أنه "صناعي" وغير طبيعي، وقد يسبب أمراضًا خطيرة.

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ سنوات، مقطع فيديو تدّعي أنه يُظهر الملفوف أو الخس الصيني الذي يوضع في السلطات والوجبات السريعة، في مطاعم مثل ماكدونالدز وKFC، رغم أنه صناعي وغير طبيعي، وقد يسبب أمراضًا خطيرة بحسب ناشري المقطع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ مقطع الفيديو يُظهر تجهيز خضروات صناعية غير مخصصة للأكل وإنما تُعرض في المطاعم بهدف إطلاع الزبائن على شكل الطعام قبل أن يقرروا شراءه.

عند الإمعان في طريقة إعداد الخضروات في المقطع المتداول، نجد أنها تتطابق مع العديد من مقاطع الفيديو على الإنترنت التي تُظهر كيفية تجهيز الوجبات الصناعية في دول مثل اليابان والصين، حيث تحرص المطاعم على عرض نماذج من الوجبات التي تقدّمها حتى يتسنى للزبائن رؤية الوجبات قبل أن يقرروا شراءها.

يُذكر أنَّ العديد من مطاعم الوجبات السريعة التي ذُكرت في الادعاء المتداول، سمحت للصحافة وصانعي المحتوى التصوير داخل مطابخها من باب الشفافية مع الزبائن.

اقرأ/ي أيضًا:

أطباق من إعلان لصالح برنامج الأغذية العالمي وليست من صنع شركة صينية

صورة إعلانية وليست لزوج قاضى زوجته بسبب عمليات التجميل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة