` `

صورة الحريق من مسجد في المغرب وليس في الجزائر

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
روحانيات ودين
11 أبريل 2021
صورة الحريق من مسجد في المغرب وليس في الجزائر
الحريق حدث نتيحة ماس كهربائي داخل مسجد أثري في المغرب (Getty)

الادعاء

صورة مسجد يحترق بولاية تيزي وزو في الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورةً ادعت أنّها لحرق مسجد بمنطقة تيزي غنيف بمحافظة تيزي وزو الجزائرية، ما أثار حالة من الجدل حول الحادثة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنّها مضللة، فهي ليست لحريق في مسجد في الجزائر إنّما في المغرب،  ويُسمى المسجد الكبير في مدينة تارودانت، جنوب المغرب والمصنف ضمن "التراث التاريخي"، إذ تعرضّ لحريق بتاريخ 7 مايو/أيار عام 2013؛ بسبب ماس كهربائي، حسب ما جاء في تقرير لموقع قناة الحرّة الأميركية، كما نقلت الخبر أيضًا صحيفة الشروق الجزائرية.

https://lh6.googleusercontent.com/0DhtA6QQP0aNvrKFLWD9AVT4GQGXktx_uIC1Lf7D8ILBkNx4CyyV8bdx2sH7G4D7WcpMQY24cYykVlP_BhPogdZjfJpOG4CGIAMkfrX4e6aBfBvqGEfyAQTli9z8Eg0Gt8HW7Uzw

 

https://lh6.googleusercontent.com/x0IJq8C-gOoOY7gBp46_0SPSKu0cyHAwlaM5GJUjWuqUEsetJE93Le4-yVl1tbCN0K3gWm2hX8k6EBnQXhS_qeJ9keBTG8XtL_YwwoyIxWQxeCq3zfhzmnOmr44I9wViaWqF_IiX

وذكرت حينها وكالة أنباء المغرب العربي الرسمية، أنّ أجزاء من المسجد تهاوت،  بعد أن طاولت النيران أساسات البناء وسقفه الخشبي، ولم يُخلّف الحريق خسائر في الأرواح.

وتعود ملكيّة الصورة التي انتشرت حديثًا بشكل مضلل على أنها لحريق مسجد جزائري، إلى وكالة الأنباء الفرنسية كما أنّها منشورة على موقع وكالة غيتي.

https://lh4.googleusercontent.com/2KUTpxjjcjTQGQeMOJo01znkv15Tnd6quUlCFqeaux4azyjvck5tVsJWQGbCQG4XuS0CR7Q-5hW-wKnlcoEBTLxrEi0k2q-cju0oCMDdZu3veXrXE2xHy50zUCCBKNMr-SxQwmuy

 وانتشر في ذلك التاريخ أيضًا على موقع يوتيوب مقطع فيديو يوثّق حادثة حريق المسجد المغربي، ويأتي تداول صور حريق المسجد المغربي على أنها في الجزائر، بعد ورود أخبار عن حرق مجهولين لمسجد بمدينة تيزي غنيف بولاية تيزي وزو الجزائرية. 

اقرأ/ي أيضًا:

صورة قديمة وليست من حريق مصنع نفرتيتي في مصر حديثًا 

صور قديمة وليست لحريق في مطار القاهرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة