` `

يحيي الفخراني ينفي لمسبار وصفه للمصريين بأصحاب المظاهر

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
ثقافة وفن
14 أبريل 2021
يحيي الفخراني ينفي لمسبار وصفه للمصريين بأصحاب المظاهر
نفى الفنان المصري إدلاءه بهذا التصريح (Getty)

الادعاء

تصريح للفنان المصري يحيي الفخراني ينتقد فيه أسلوب حياة المصريين، ويصف الشعب بأنّه "بتاع مناظر ومظاهر".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ تاريخ 5 أبريل/نيسان الجاري، تصريحًا منسوبًا للممثل المصري يحيي الفخراني، ينتقد فيه أسلوب عيش المصريين ويصف فيه الشعب بأنه "بتاع مظاهر ومناظر".

وحظي التصريح بتفاعل كبير لدى المستخدمين، ما بين متفق في الرأي مع مضمون التصريح وبين من هاجم الفخراني معتبرًا أنّه يتحدث عن شعب آخر وأنّه لا يعلم ظروف المصريين المعيشية الصعبة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول والمنسوب للفنان يحيي الفخراني، وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة. وبمراجعة لقاءاته التلفزيونية لم نعثر على التصريح المتداول. 

وللتثبت من حقيقته، تواصل "مسبار" مع الفنان المصري الذي كان يقوم بتصوير المشاهد المتبقية من مسلسله التليفزيوني "نجيب زاهي زركش" ليشارك به في الموسم الرمضاني، وأبدى الفخراني انزعاجه الشديد من التصريح المتداول، نافيًا أن يكون قد أدلى به في أيّ وقت، مؤكداً احترامه الكامل للمصريين ومشددًا على فخره بانتمائه إلى الشعب المصري العظيم، حسب وصفه. كما نفى أن يكون التصريح المتداول، مأخوذًا من أحد المشاهد في أعماله الفنية.

يُذكر أنَّ يحيي الفخراني ممثل وطبيبٌ مصري، ولد بمحافظة الدقهلية، امتدت مسيرته الفنية على ما يقارب خمسين سنة، شارك خلالها في العديد من الأفلام السينمائية من بينها “إعدام ميت”، "الكيف"، و"حب في الزنزانة". أما في الدراما التلفزيونية، قدم أعمالًا مثل “ليالي الحلمية”، “زيزينيا”، “للعدالة وجوه كثيرة”، “الليل وآخره”، وغيرها.

 وحصل الفخراني على عشرات الجوائز تقديرًا لفنه وكان أول فنانٍ يحصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان قرطاج السينمائي عن دوره في فيلم "خرج ولم يعد"، وقد تم تعيينه قبل أشهر في البرلمان ليكون ممثلًا عن الفن المصري رفقة الفنانة سميرة عبد العزيز. 

اقرأ/ي أيضًا

الممثل يحيى الفخراني لم يعتزل الفن

هند صبري إحدى المشاركات في موكب المومياوات ولن تتصدّره

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة