` `

الصورة بالفعل تُظهر الفرق بين الشعار الجديد والقديم لشركة شاومي

بيان حمدان بيان حمدان
تكنولوجيا
20 أبريل 2021
الصورة بالفعل تُظهر الفرق بين الشعار الجديد والقديم لشركة شاومي
الشعار الجديد يتسم بطابع الحيوية (يوتيوب)

الادعاء

المصمم الياباني كينيا هارا، غيّر شعار شركة شاومي الصينية القديم بتحويل حوافه الحادة إلى مستديرة، مقابل ما يقارب 300 ألف دولار أميركي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 31 مارس/آذار الفائت، صورةً ادعت أنّها تُظهر الفرق بين شعاريّ شركة شاومي القديم والجديد، وزعمت أنّ الشعار الجديد يفرق عن القديم كونه بحوافٍ مستديرة بدلًا من الحادة، وأنّ هذا التعديل البسيط أخذ مقابله المصصم الياباني كينيا هارا قرابة 300 ألف دولار أميركي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار"  من الخبر المتداول ووجد أنّه صحيح، إذ إنّ الصورة المتداولة تّظهر بالفعل شعار شركة شاومي الجديد، الذي عمل عليه المصمم الياباني كينيا هارا والذي أعلنت عنه الشركة في مؤتمر يوم 30 مارس الفائت

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة، لي جن، أنّ عملية تعديل الشعار بدأت من عام 2017، ليستقروا أخيرًا على الشكل النهائي المتداول، الذي "لا يتمثّل في تغيير حواف الإطار المربّع إلى حوافٍ مستديرة فقط، إنّما يعكس أيضًا عقلية وروح العلامة التجارية"، وفق قوله.

كما أضاف لي جن، أنّ المصمم هارا، اعتمد مفهوم "الحياة" في تصميمه للشعار الجديد، وهو مفهوم استوحاه من فكرة أنّ التكنولوجيا تخدم الإنسان، والإنسان حيّ، لذا لا بدّ للتكنولوجيا أن تتسم بطابع الحيوية لتكون أقرب للإنسان، وهو (هارا) يرى أنّ التصميم الجديد أكثر حيوية من التصميم القديم، لكنّه أبقى على الألوان القديمة للشعار لأنها مألوفة عند ملايين المستخدمين لمنتجات العلامة التجارية، كما أنّها مليئة بالشباب والحياة وتخدم روح الشعار الجديد.

وفي مقطع فيديو عُرض في المؤتمر ذاته، وضّح هارا أنّ  عملية تغيير الحواف وتحويلها إلى حوافٍ مستديرة، لم تكن عملية عشوائية أو تقديرية، بل كانت محسوبة بمعادلات رياضية دقيقة، وأن الشكل النهائي الذي استقروا عليه، كان الخيار الأمثل من بين خيارات أخرى عديدة طُرحت للشعار الجديد.

صورة متعلقة توضيحية

 وفيما يخصّ الرقم المتداول، على أنه المبلغ الذي تقاضاه هارا مقابل التصميم الجديد، وجد "مسبار" أنّ تقريرًا لصحيفة Caixin Global الصينية  كان أول من نشر المعلومة دون بيان مصدرها، ولم تؤكد الشركة صحة الخبر أو تنفه، ولم يذكر المصمم كينيا هارا أيّة معلومات تتعلق بالأجر المادي الذي تقاضاه.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

شركة آبل لم تُطلق جهاز آيفون 13 القابل للطي

الدعاية على الشبكات الاجتماعية

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة