` `

كلمة Hello الترحيبية في المكالمات لا تستخدم نسبةً لزوجة غراهام بيل

حسام الوكيل حسام الوكيل
تكنولوجيا
21 أبريل 2021
كلمة Hello الترحيبية في المكالمات لا تستخدم نسبةً لزوجة غراهام بيل
أول من استخدم الكلمة توماس إديسون (Getty)

الادعاء

كلمة آلو أو "hello" الترحيبية في المكالمات، يعود أصلها إلى اسم زوجة غراهام بيل مخترع الهاتف، "مارجريت هلو"، إذ نطق غراهام اسمها في أول مرة جرّب فيها الاختراع.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا صورةً لغراهام بيل مخترع الهاتف وزوجته، مرفقةً بادعاء أنّ كلمة  "hello" الترحيبية في المكالمات، اُخذت من اسم زوجته "مارجريت هلو"، بعد أن نطق اسمها في أول تجربة له للهاتف.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ زوجة غراهام بيل تُدعى مابيل هوبارد، وأضحى اسمها بعد الزواج مابيل بيل، نسبةً لزوجها.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث حول أوّل استخدام لكلمة "hello" كتحيّةً في المكالمات الهاتفيّة، اتضح أنّ عددًا من وسائل الإعلام الأميركية نشرت تقاريرًا حول دراسة معمّقة أجراها ألين كوينيجسبيرج، أستاذ الكلاسيكيات في كلية بروكلين، وشملت الدراسة أرشيف شركة الهاتف والتلغراف الأميركية في مانهاتن، وأثبتت أن توماس إديسون هو أوّل من استخدم كلمة "hello" تحيةً في الهاتف.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث حول الجذر اللغوي لكلمة "hello" فإن موقع Dictionary  المتخصص في معاني كلمات اللغة الإنجليزية والصادر عن مبادرة بالتعاون مع جامعة Oxford، أكد ما ذهب إليه ألين كوينيجسبيرج، بأنّ كلمة “hello” استُخدمت كلمةً ترحيبيةً عبر الهاتف في القرن التاسع عشر، وكانت تُستخدم قبل ذلك للرد والصراخ لجذب الانتباه. 

وأشار الموقع إلى أنّ كلمة “hello” تأتي من كلمة “holá” الفرنسية وهي كلمة مشتقة من “ahoy”، التي تعني بالعربية "هناك".

وأكد الموقع المتخصص في معاني الكلمات الإنجليزي، أن استخدام كلمة “hello” كتحية بدأ في خمسينات القرن التاسع عشر في أميركا، بينما كانت تُستخدم في بريطانيا بتهجئة مختلفة وهي "hullo".

وأوضح الموقع أن غراهام بيل مخترع الهاتف كان يستخدم كلمة “ahoy” تحيةً في الهاتف، بينما نطقها توماس إديسون “hello”.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة بالفعل تُظهر الفرق بين الشعار الجديد والقديم لشركة شاومي

صورة سيناترا ليست أول سيلفي في التاريخ

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة