` `

الصورة ليست لملكة تايلاند سانادا كوماريراتنا التي ماتت غرقًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
ثقافة وفن
25 أبريل 2021
الصورة ليست لملكة تايلاند سانادا كوماريراتنا التي ماتت غرقًا
الصورة تعود للملكة التايلاندية سيريكيت كيتياكارا (فيسبوك)

الادعاء

صورة لملكة تايلاند سانادا كوماريراتنا التي ماتت غرقًا أمام حراسها والخدم دون أن يساعدوها لأنّ عقوبة لمس الملكة هي الموت.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعيّ فيسبوك، حديثًا ومنذ عام 2013، صورةً ادّعت أنّها لملكة تايلاند سانادا كوماريراتنا التي ماتت غرقًا أمام عيون حرّاسها وخدمها دون أن يساعدوها، والسبب لأنّ عقوبة لمس الملكة هي الموت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة ووجد أنّها مضللة، إذ تبيّن أنها ليست للملكة سانادا كوماريراتنا بل تعود للملكة التايلاندية سيريكيت كيتياكارا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن قصة الملكة سانادا كوماريراتنا وجد “مسبار” أنّ العديد من المواقع التايلاندية نشرتها، إذ جاء أن ّكوماريراتنا ماتت غرقًا عام 1880 ميلادي، إثر انقلاب قاربها الملكي بسبب التيارات القوية أثناء عبور نهر تشاو فرايا في تايلاند، حيث حاولت الملكة النجاة ولكنها غرقت دون أن تحصل على مساعدة،  فقد فضّل أفراد الحرس الملكي والخدم وبقية الحاضرين الاكتفاء بمشاهدتها وهي تغرق.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب مواقع تايلاندية وعربية، فإنّ الحرس والخدم لم يقدموا المساعدة للملكة بسبب قانون قديم كان معمول به في البلاد حينها، ينص على منع عامة الشعب من لمس أفراد العائلة الملكيّة، إذ طبّقت السلطات التايلاندية هذا القانون بشكل صارم وأقدمت على إعدام كل من خالفه.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ الملكة ساناندها توفيت عن عمر ناهز الـ 19 عامًا، وهي أول زوجة لملك بلاد سيام راما الخامس.

اقرأ/ي أيضًا:

ملك تايلاند يرعى مسابقة قرآنية وليست جلسة دعاء لرفع البلاء

فيديو لعمل فني وليس لمخلوق غريب عند سواحل تايلاند

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة