` `

لم تعلن شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف حقل غاز في مصر حديثًا

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أعمال
25 أبريل 2021
لم تعلن شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف حقل غاز في مصر حديثًا
آخر اكتشاف للغاز في مصر أعلنت عنه الشركة في سبتمبر الفائت (فيسبوك)

الادعاء

شركة إيني الإيطالية تعلن عن اكتشاف حقل غاز في مصر باحتياطي يبلغ 113.3 مليار متر مكعب. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الفائت، خبرًا مفاده إعلان شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف حقل غاز جديد في مصر بمخزون احتياطي بلغ 113.3 مليار متر مكعب من الغاز. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه زائف ولا أساس له من الصحة، إذ لم تعلن شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف حقل غاز حديثًا في مصر على موقعها الرسمي أو على صفحتها الرسمية في "فيسبوك".

كما أنّه لم يُعثر على الخبر المتداول منشورًا في أيّ وسيلة إعلامية مصرية أو عربية، ولم يُعثر على أنباء رسمية من وزارة البترول والثروة المعدنية المصريّة في هذا الخصوص، ما يؤكد أنه خبر مُختَلق.

وبالبحث، تبيّن أنّ آخر اكتشاف للغاز أعلنت عنه الشركة الإيطالية في مصر، كان في شهر سبتمبر/أيلول من العام الفائت، في منطقة نورس الكبرى في البحر المتوسط.

وذكر بيان الشركة آنذاك أنّ التقييم الأوليّ للبئر يشير إلى أنّ غاز منطقة النورس الكبرى يقدّر بما يزيد عن 4 تريليون قدم مكعب. 

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الخبر بعد أيام قليلة من استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لرئيس شركة إيني كلاوديو ديسكالزي، حيث بحث معه تشغيل محطة تسييل الغاز في دمياط بطاقتها الكاملة، وفقًا لبيان أصدرته الرئاسة المصرية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست ليهود في مصر

الصورة ليست لمظاهرة في إثيوبيا رٌفع فيها علم مصر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة