` `

مصر لم تعلن عن تطبيق حظر التجوال وغلق المحافظات بسبب تفشي كورونا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
29 أبريل 2021
مصر لم تعلن عن تطبيق حظر التجوال وغلق المحافظات بسبب تفشي كورونا
التصميم المتداول مع الخبر قديم (Getty)

الادعاء

خطوات المرحلة الثالثة في حال عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمحافكة فايروس كورونا في مصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لغرفة عمليات مجلس الوزراء المصري، يقول إنّ الغرفة أعلنت أنه في حال عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية لفايروس كورونا المستجد، قد يدفع الدولة لتطبيق المرحلة الثالثة، وهي تطبيق حظر التجوال وإغلاق المحافظات بشكل كامل، وإغلاق المجال الجوي وتأجيل الامتحانات في الجامعات، ونزول الجيش وانتشاره في كامل البلاد وفتح مستشفيات الجيش والشرطة وبعض المستشفيات الخاصة أمام الجمهور.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر وتبين أنه زائف، إذ لم يعلن مجلس الوزراء المصري عن أيّ إجراءات من تلك المذكورة في المنشورات المتداولة حتى الآن.

والتصميم المتداول مع الخبر، يعود إلى خبر نشره موقع اليوم السابع في أبريل/نيسان 2020، عقب تعليق اللواء محمد عبد المقصود، رئيس غرفة إدارة الأزمات في مجلس الوزراء، الذي أوضح فيه أنّ معدل الإصابات اليومي بفايروس كورونا المستجد وعدم التزام المواطنين، قد يدفع الدولة لتطبيق المرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الفيروس، وإن لم يلتزم المواطن ووصلنا إلى ألف إصابة من الممكن أن تزيد الألف إصابة إلى 2500 في اليوم الثالث، مطالبا المواطنين بالالتزام بالمنازل. 

وجاء نشر الخبر المتداول تزامنًا مع ارتفاع أعداد الإصابات والوفايات بفايروس كورونا في مصر، إذ أعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، عن تسجيل 1003 حالة إيجابية جديدة و61 حالة وفاة.

اقرأ/ي أيضًا:

ملكة بريطانيا لم تغيّر القوانين من أجل منح مجدي يعقوب لقب سير

منشور مفبرك منسوب لحنان ترك تنتقد فيه الرجال

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة