` `

الصورة ليست لمشروع المنزل الياباني المقاوم للزلازل عن طريق وسائد الهواء

تعود الصورة الأصلية لبحث مشروع العمارة المغناطيسية والهياكل الزلزالية.
محمد الخالدي محمد الخالدي
علوم
29 أبريل 2021
الصورة ليست لمشروع المنزل الياباني المقاوم للزلازل عن طريق وسائد الهواء
الصورة لبحث مشروع العمارة المغناطيسية والهياكل الزلزالية (فيسبوك)

الادعاء

صورة من اليابان، حيث صارت المنازل تُبنى وفق تصميم يمكّنها من الارتفاع عن أسسها الأرضية ببضع سنتيمترات عند حدوث زلزال، باعتماد وسادة من الهواء المضغوط، عند استقبال إشارة بداية الهزة الأرضية التي يرسلها جهاز خاص، وتزول هذه الوسادة رويدًا رويدًا ،عند الإشارة المناسبة من نفس الجهاز.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثًا، صورةً تدّعي أنّها من اليابان، حيث تُصمم بيوت مقاومة للزلازل، ترتفع عن الأرض سنتيمترات من خلال وسائد يتم نفخها بالهواء عند استقبال إشارة من مستشعر الزلازل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجده مُضللاً، إذ تبين أنّ الصورة الأصلية عبارة عن تصميم لا يُعبر عن حقيقة المشروع الياباني المقاوم للزلازل بالوسائد الهوائية، فارتفاع المنزل يصل إلى مجرد سنتيمترات عن الأرض، بخلاف الصورة التي يبدو فيها المنزل طائرًا بشكل مُبالغ فيه، كما أنّ نظام الوسائد لا يكون بهذا الشكل.

وتعود الصورة الأصلية لبحث مشروع "العمارة المغناطيسية والهياكل الزلزالية" الخاص بالمهندس المعماري لويس إنريكي كويفا، الذي نشره على حساب مشروعه على موقع فيسبوك، وعلى مدونته البحثية المتخصصة بموضوعات تصنيع الهياكل المعمارية المغناطيسية والمركبات المغناطيسية ومحركات الطاقة المغناطيسية.

وتسعى الشركات التي تُعاني بلدانها من وقوع الزلازل، إلى ابتكار مشاريع مقاومة للحد من سقوط أعداد كبيرة من الضحايا، مثل شركة التكنولوجيا اليابانية "أير دنشين"، التي ابتكرت نظام وسادة هوائية يُمكنه رفع منزل لمسافة 3 سنتيمترات في حال وقوع زلزال بواسطة مُستشعر، ثم يبدأ بتفريغ الهواء ببطئ بعد انتهاء الهزة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لاستخراج جواز سفر في ثلاث دقائق في اليابان
مجرد تعيين شرفي ولم تُعيّن القطة كوكو رئيسًا للشرطة في اليابان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة