` `

هذه الصورة لم تُنشر في مذكرات مصطفى بن حليم وليبيا لم تكن موضوع النقاش

السفير الأميركي ديفيد نيوسوم لم يكن موجودًا في اللقاء.
عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
سياسة
30 أبريل 2021
هذه الصورة لم تُنشر في مذكرات مصطفى بن حليم وليبيا لم تكن موضوع النقاش
السفير الأميركي ديفيد نيوسوم لم يكن موجودًا في اللقاء (فيسبوك)

الادعاء

صورة نشرها رئيس الوزراء الليبي السابق، مصطفى بن حليم، في مُذكراته، للقاء جمع الرئيس الأميركي نكسون ومدير المخابرات الأميركية (CIA)، ريتشارد هيلمز، مع السفير السابق في ليبيا، ديفيد نيوسوم، الذي قال إنّ ليبيا في عهد الملك السنوسي "كادت أن تكون دولة بكل المقاييس".

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ سنوات، منشورًا تدّعي فيه أنّ رئيس الوزراء الليبي الأسبق، مصطفى بن حليم، نشر صورة في مذكراته للقاء جمع الرئيس الأميركي نيكسون ومدير المخابرات الأميركية، ريتشارد هيلمز، الذي وصفه بمخطط الانقلاب الذي أطاح بالملك الليبي إدريس السنوسي عام 1969. 

كما أضاف ناشرو الخبر أنّ اللقاء ضمّ السفير الأميركي في ليبيا سابقًا، ديفيد نيوسوم، الذي سُئل عن سبب الإطاحة بالملك السنوسي، فكانت إجابة الأخير "كادت أن تكون دولة بكل المقاييس".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة الأصلية تجمع كلًا من الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون ومدير وكالة المخابرات الأميركية ريتشارد هيلمز، خلال لقاء جمعهما في البيت الأبيض عام 1973 أي بعد أربع سنوات من الانقلاب على الملك الليبي إدريس السنوسي، كما أنّ السفير الأميركي ديفيد نيوسوم لم يكن موجودًا.

صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى مذكرات مصطفى بن حليم التي تحمل اسم "صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي" لم ترد الصورة المتداولة، بالرغم من إفراد بن حليم حيزًا للصور في مذكراته، كما لم يرد في الكتاب أي حديثٍ عن لقاء مصطفى بن حليم مع السفير الأميركي السابق في طرابلس ديفيد نيوسوم.

صورة متعلقة توضيحية

وفي حلقة من برنامج شاهد على العصر، الذي بثته قناة الجزيرة يوم 30 سبتمبر/أيلول عام 2000، نفى بن حليم أن يكون لأميركا أي دور في الانقلاب على الملك السنوسي.

وشهدت ليبيا صبيحة يوم الفاتح من سبتمبر 1969؛ انقلابًا عسكريًّا قامت به حركة الضباط الوحدويين في الجيش الليبي بقيادة العقيد الراحل معمر القذافي، على نظام الملك إدريس السنوسي؛ وبعد سيطرة الانقلابيين على الإذاعة الليبية في بنغازي  ثم الاستيلاء على السلطة في ليبيا، في وقت كان فيه الملك الليبي يقوم برحلة علاجية في تركيا. 

 وبتولي معمر القذافي الحكم بعد أن تنازل ولي العهد الليبي عن العرش، أُعلن عن قيام الجماهيرية الليبية؛ واستمرّ العقيد القذافي في حكمها طيلة 40 عامًا، حتى عام 2011، تاريخ مقتله بعد اندلاع الثورة.

اقرأ/ي أيضًا:

حبيب ابنة بيل غيتس من أصول مصرية وليس ليبيًّا

الصورة لسيدة من مومباي وليست من تونس أو ليبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة