` `

اللاهوتي السويسري هانز كونغ لم يعلن إسلامه قبل وفاته

عائشة غربي عائشة غربي
روحانيات ودين
1 مايو 2021
اللاهوتي السويسري هانز كونغ لم يعلن إسلامه قبل وفاته
بقي كونغ مسيحيًّا رغم اعترافه بنبوة محمد (Getty)

الادعاء

وفاة العالم السويسري هانز كونج بعد رحلة بحث عن الحقيقة، وإعلان إسلامه.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا يدَعي وفاة العالم السويسري هانز كونج بعد رحلة بحث عن الحقيقة، وزعمت أنّه أصدر كتابًا كان كالصاعقة عن الفاتيكان والمبشرين ودعاة التنصر، وأعلن إسلامه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يُعلن اللاهوتي الكاثوليكي السويسري هانز كونغ إسلامه، بعد رحلة بحثه عن الحقيقة.

وتبين أن كونغ كان من أشد الناقدين للكنيسة الكاثوليكية الرومانية، وأحد أبرز من دعوا إلى التغيير والإصلاح.

في كتابه الأول الذي أثار ضجة في الأوساط المسيحية عام 1970،  حول العصمة الباباوية، اعترض على السلطة البابوية المطلقة. كما أصدر كتابه "الحياة كمسيحي"، الذي دعا فيه إلى فهم جديد لتعاليم المسيح. 

صورة متعلقة توضيحية

ولاقى هذا الكتاب انتقادات واسعة من قبل الأساقفة الألمان، الذين اعتبروه معارضاً للمبادىء المسيحية، وانتهى الأمر بمنع كونغ من التدريس في الجامعة في ديسمبر/كانون الأول عام 1979.

كما دعا كونغ إلى التسامح والحوار بين الأديان واعتبر أنه "لا سلام بين الأمم دون سلام بين الأديان. ولا سلام بين الأديان دون حوار بينها".

وفي عام 1999، اعترف في كتابه “تتبع الطريق: الأبعاد الروحية لأديان العالم”، بنبوة محمد، وذكر أنّه "لا يختلف في أمور كثيرة، عن أنبياء إسرائيل".

صورة متعلقة توضيحية

وقدم كونغ مؤلفًا حول الإسلام، عام 2004، وقال إنّه دين وحضارة وثقافة وأخلاق. واعتُبر الكتاب محاولة إعادة رسم التراث المشترك والتأكيد على الاختلافات بين التقاليد الإبراهيمية.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر عام 2005 كتاب، "لماذا مازلت مسيحيًّا؟"، شرح أسباب استمراره في اعتناق الديانة المسيحية.
وذكر من بينها أنّ لديه شعورًا إيجابيًا تجاه المسيحية، وأنه يعتبر نفسه جزءًا من التقليد العظيم للكنيسة المسيحية، واعتقاده أنها تقدم التفسير الأكثر عقلانية للحياة".

صورة متعلقة توضيحية

وفي عام 2009 ، نشر كتاب What I Believe، وهو الجزء الأول من سيرته الذاتية ولم يذكر فيه اعتناقه للإسلام، بل تحدث عن مختلف الديانات السماوية ودعوته للحوار بينها.

صورة متعلقة توضيحية

وفي حوار له مع DW، قال "مع كل المعرفة التي اكتسبتها على مر السنين عن الأديان والشخصيات الأخرى مثل بوذا والنبي محمد وكونفوشيوس، كنت دائمًا مخلصًا ليسوع المسيح".

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت مؤسسة Global Ethic Foundation، وفاة كونغ يوم 6 أبريل/نيسان الجاري، عن عمر يناهز 93 عامًا.

اقرأ/ي أيضًا

هذا ليس بابا الفاتيكان فرنسيس بل الأب هنري بولاد

لا دليل على إسلام عالم البحار الفرنسي جاك كوستو

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة