` `

فيديو التخلّص من التماثيل في الهند قديم وليس له علاقة بكورونا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
5 مايو 2021
فيديو التخلّص من التماثيل في الهند قديم وليس له علاقة بكورونا
المقطع قديم ونُشر على موقع فيسبوك منذ أغسطس/آب عام 2019 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر رمي الهندوس للأصنام في الشارع بعد معرفتهم أنّها لا تقيهم من فايروس كورونا المستجد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع تويتر، حديثًا، مقطع فيديو يُظهر آليّة تعمل على جرف تماثيل متراكمة على جانب أحد الطرق، وقال ناشروه إنّ الهندوس رموا الأصنام في الشارع بعد معرفتهم أنّها لا تقيهم من خطر فايروس كوفيد-19.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول، ووجد أنّ الادعاء مضلّل، إذ تبيّن أنّه قديم ونُشر على موقع فيسبوك منذ أغسطس/آب عام 2019، على أنّه لإزالة تماثيل بعد مضي 10 أيام على عبادتها.

وبمزيد من البحث توصل "مسبار" إلى صور لتماثيل نشرها مفوض بلدية مدينة أحمد آباد، فيجاي نيهرا، على حسابه الخاص في موقع تويتر، تزامنًا مع انتشار المقطع، وعلّق عليها، "شيء مذهل يحدث في أحمد آباد اليوم، المواطنون العاديون قرروا الاحتفاظ بها ليبقى نهر سابارماتي نظيفًا، بدلًا من غمر أصنام الدشامة في النهر، تركوها باحترام على الضفاف!". 

وأشار مفوض البلدية، إلى أنهم أنشؤوا العديد من البرك الاصطناعية لغمر التماثيل فيها بدلًا من النهر.

صورة متعلقة توضيحية

كما أفضى البحث إلى مقطع فيديو مشابه يبدو أنّه من الموقع الجغرافي ذاته، ومتداول بالتاريخ نفسه على موقع يوتيوب، على أنّه لتماثيل تركها هنود على ضفاف النهر في مدينة أحمد آباد.

ويعدّ تغطيس التماثيل في النهر أو البحيرات والبرك طقسًا دينيًّا يُقام في أغسطس/آب أو سبتمبر/أيلول من كل عام، إذ يلقي الهندوس التماثيل في الماء بعد عشرة أيام من الاحتفالات.

 يُذكر أنّ الهند سجلت أكثر من 20 مليون إصابة بفايروس كورونا المستجدّ، وأكثر من 226 ألف حالة وفاة منذ بداية الجائحة، وحتى تريخ نشر هذا المقال.

اقرأ/ي أيضًا:

الصور قديمة وليست قبل أسبوعين من ارتفاع حالات كورونا فى الهند

الفيديو قديم وليس لهنود يكسرون أصنامهم بسبب كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة