` `

حظر التجول في ألمانيا لم يستثن المسلمين فقط لممارسة شعائرهم

عائشة غربي عائشة غربي
روحانيات ودين
8 مايو 2021
حظر التجول في ألمانيا لم يستثن المسلمين فقط لممارسة شعائرهم
استثنى القانون مختلف التجمعات الدينية (Getty)

الادعاء

ألمانيا: ممنوع على أي إنسان الخروج بعد العاشرة ليلًا إلا المسلمين للقيام بشعائرهم الدينية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا ادعت فيه أنّ ألمانيا منعت خروج المواطنين بعد العاشرة ليلًا ما عدا المسلمين للقيام بشعائرهم الدينية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه انتقائي، إذ لم تسمح ألمانيا للمسلمين فقط بممارسة شعائرهم والخروج بعد الساعة العاشرة ليلًا مع دخول قانون "مكابح الطوارئ" حيز التنفيذ في البلاد، الذي فرضت بمقتضاه قيودًا مشددة على الحركة والتنقلات وأنشطة مختلفة للحد من انتشار فايروس كورونا. 

صورة متعلقة توضيحية

بل استثنى القانون مختلف الخدمات الدينية في الكنائس والمعابد اليهودية والمساجد وكذلك اجتماعات الطوائف الدينية الأخرى، وذلك شرط مراعاة قواعد النظافة والتباعد الاجتماعي. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما سمح القانون للمواطنين بالتنزه مشيَا والرياضة حتى منتصف الليل، على أن يكون ذلك بشكل منفرد. ومن الاستثناءات أيضًا حالات الطوارئ الطبية والأسباب المهنية ورعاية الحيوانات.

ويُطبق قانون "مكابح الطوارئ الاتحادية" إذا كان عدد الإصابات الجديدة المبلغ عنها لكل 100 ألف ساكن خلال سبعة أيام (معدل العدوى في الأسبوع) يزيد عن 100 إصابة لمدة ثلاثة أيام متتالية في منطقة أو مدينة ما.

وينص القانون في هذه الحالة على حظر التجوال من الساعة العاشرة ليلاً، وتعليق حضور التلاميذ والطلاب إلى المدارس مع فرض تعليمات مشددة على المحلات التجارية بغرض تقليل الإصابات الجديدة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لهندوس يذكرون الله خوفًا من كورونا

اللاهوتي السويسري هانز كونغ لم يعلن إسلامه قبل وفاته

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة