` `

فيديو مضلل نشره المتحدث باسم نتنياهو وليس لإطلاق صواريخ من مناطق مأهولة في غزة

أحمد بعلوشة أحمد بعلوشة
سياسة
10 مايو 2021
فيديو مضلل نشره المتحدث باسم نتنياهو وليس لإطلاق صواريخ من مناطق مأهولة في غزة
المقطع مضلل ويعود إلى العام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

حماس تطلق صواريخ على إسرائيل من مناطق مأهولة بالسكان في قطاع غزة. هذه جريمة حرب مزدوجة: استهداف المدنيين واستخدامهم كدروع بشرية.

الخبر المتداول

نشر أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو على صفحته في موقع تويتر، ادعى أنه لإطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ من مناطق مأهولة بالسكان في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الفيديو الذي نشره المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووجد أنه مضلل، إذ إنه قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ يونيو/حزيران عام 2018، على أنّه لاستهداف قوات النظام السوري بقصف صاروخي لمواقع المعارضة في حي درعا البلد بمحافظة درعا جنوبي سورية، وليس له علاقة بالأحداث الجارية في قطاع غزة.

ويأتي تداول مقطع الفيديو، بعد أن أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الذراع العسكري لحركة حماس، أنها وجّهت ضربتان صاروخيتان إحداها على مدينة عسقلان المحتلة، فيما استخدمت في الثانية صواريخ من طراز A120 مستهدفة مدينة القدس.

وجاء استهداف المقاومة الفلسطينية للمستوطنات الإسرائيلية ردًّا على اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك، واستخدامها الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز ضد المصلين والمعتكفين الفلسطينيين، وأوقعت أكثر من 305 إصابات في صفوف الفلسطينيين، من بينهم مسعفون.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أنّ عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزّة وصل إلى 24 شخصًا بينهم 9 أطفال، إضافة إلى إصابة 103 أشخاص بجروح مختلفة. ويأتي القصف الإسرائيلي في سياق عملية عسكرية أعلنت عنها دولة الاحتلال ضد قطاع غزة، وما زالت جارية حتى اللحظة.

اقرأ/ي أيضًا

مواقع التواصل الاجتماعي تحجب الرواية الفلسطينية عما يجري في القدس

القدس: لماذا نستخدم صورًا قديمة إذا كان ما يجري كافيًا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة