` `

لا علاقة لقضية الشاب الذي رفع علم فلسطين في استاد القاهرة بمسلسل الاختيار

إسلام عزيز إسلام عزيز
ثقافة وفن
12 مايو 2021
لا علاقة لقضية الشاب الذي رفع علم فلسطين في استاد القاهرة بمسلسل الاختيار
مشهد المسلسل من واقعة مختلفة (يوتيوب)

الادعاء

المشهد الحقيقي لضباط الأمن الوطني وهم يقبضون على الشاب، الذي كان ينوي تفجير استاد القاهرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ اليوم 12 مايو/أيار، صورة لمشهد من مسلسل الاختيار المصري، للحظة القبض على شاب كان يجهز لعملية تفجير داخل ستاد القاهرة الدولي، وقت افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2019، وفق رواية المسلسل.
ونشرت بعض الحسابات صورًا أخرى حقيقية، للحظة القبض على شاب رفع علم فلسطين في مباراة قديمة لمنتخب مصر في ستاد القاهرة، وأرفقت الصور مع ادعاء أن مشهد المسلسل يوثق هذه الحالة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة وتبين أن الادعاء مضلل، إذ لا علاقة لمشهد المسلسل بلحظة القبض على الشاب الذي رفع علم فلسطين في مدرجات استاد القاهرة.

المشهد المتداول هو من الحلقة الـ29 من مسلسل الاختيار2، التي عُرضت بتاريخ 11 مايو الجاري، وتناولت روايتها إحباط المخابرات العامة المصرية بالتعاون مع قطاع الأمن الوطني مخططًا لاستهداف استاد القاهرة الدولي، يوم افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي نظمتها مصر، في يونيو/حزيران عام 2019. وألقت الأجهزة الأمنية القبض على شباب داخل الاستاد، تم اتهامهم بمحاولة تنفيذ العملية.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت مباراة افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية بتاريخ 21 يونيو عام 2019، بين المنتخب المصري الأول والمنتخب الزيمبابوي، على ملعب استاد القاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

بينما كانت واقعة الشاب الذي رفع علم فلسطين، خلال مباراة المنتخب المصري الأولمبي مع جنوب أفريقيا في بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب في مصر، بتاريخ 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، على ملعب استاد القاهرة، وفازت مصر بالمباراة. أي أنّ المباراة كانت مختلفة عن المنقولة في مسلسل الاختيار2. 

وجاء رفع العلم الفلسطيني حينها تزامنًا مع احتجاجات شهدتها مدن فلسطينية رفضًا للسياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، والذي أصيب على إثرها المصور الفلسطيني معاذ عمارنة، وفقد عينه اليسرى جراء إصابته برصاص مطاطي. وهتفت الجماهير المصرية في المدراجات لفلسطين، وتضامن بعض لاعبي المنتخب المصري الأولمبي مع الشعب الفلسطيني ومعاذ عمارنة، أثناء احتفالهم بالفوز.

صورة متعلقة توضيحية

والشاب الذي رفع العلم يُدعى عز منير، وُجهت له حينها تهمة الانضمام لجماعة محظورة وليس محاولة تفجير في استاد القاهرة، وحبس على إثر القضية لفترة وأفرجت عنه السلطات المصرية في أغسطس/آب عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن الأجهرة الأمنية لم تنشر سابقًا أي معلومات عن رواية تفجير استاد القاهرة يوم افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، وعُرضت للمرة الأولى في حلقة مسلسل الاختيار فقط.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يتكفل محمد صلاح بزواج شباب قريته غير القادرين

قنوات أون سبورت لم تُعلن عن إحصائيات مشاهدات مباراتي الأهلي والزمالك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة