` `

الصورة ليست لرجل تونسي يوزّع وجبات الإفطار على المسلمين في أميركا

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
روحانيات ودين
12 مايو 2021
الصورة ليست لرجل تونسي يوزّع وجبات الإفطار على المسلمين في أميركا
الصورة من جولة ترويجية للمسلسل في أستراليا (فيسبوك)

الادعاء

صورة لرجل تونسي، صاحب سلسلة مطاعم في أميركا، يُدعى جمال بن حسين، قام بتوزيع وجبات الإفطار على المسلمين طيلة شهر رمضان الكريم في ولاية نيو مكسيكو.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية، بالإضافة إلى صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، صورةً ادّعى ناشروها أنّها لمواطن تونسي من ولاية مدنين، يُدعى جمال بن حسين، وهو صاحب سلسلة مطاعم في الولايات المتّحدة الأميركية، وزّع وجبات الإفطار على المسلمين في ولاية نيو مكسيكو طيلة شهر رمضان، بينما ادّعى آخرون أنّه من جزيرة قرقنقة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل. إذ إن الصورة الأصلية لا تعود لتونسي يمتلك سلسة مطاعم في الولايات المتّحدة الأميركية، إنّما للممثل جيانكارلو اسبوزيتو، من المسلسل الشهير "بريكنغ باد". ووجد "مسبار" أن المطعم الظاهر في الصورة، ويُدعى "لوس بولوس هيرمانوس"، هو مطعم وجبات سريعة أُنشئ لغرض المسلسل.

كما التُقطت الصورة عام 2017 في العاصمة الأسترالية سيدني، خلال جولة ترويجية للمسلسل الأميركي "بيتر كول سول"، المتفرّع من مسلسل "بريكينغ باد"، إذ افتُتح المطعم المذكور لعدّة أيّام بعد أن لقي رواجًا واسعًا، وذلك على غرار افتتاح فروع مؤقّتة أخرى في بعض الولايات في أميركا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لممثل تركي وليست لطفل بسكويت أبو ولد

الفيديو ليس لملياردير سوداني وإنما ممثل ساخر

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة