` `

فيديو اجتماع ساسة البيت الأبيض دون أقنعة لأنهم أخذوا اللقاح وليس لأن كورونا خدعة

حسام الوكيل حسام الوكيل
صحة
23 مايو 2021
فيديو اجتماع ساسة البيت الأبيض دون أقنعة لأنهم أخذوا اللقاح وليس لأن كورونا خدعة
الاجتماع حديث في البيت الأبيض بعد أن تلقى أغلبية الحاضرين اللقاح (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لحشد من السياسيين داخل البيت الأبيض بدون تباعد اجتماعي أو أقنعة طبية، ما يثبت أن الوباء مؤامرة ومسرحية لإرهاب العالم.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مقطع فيديو لعدد كبير من الساسة الأميركيين داخل البيت الأبيض دون الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، ودون ارتداء أقنعة طبية، وشكك متداولو الفيديو في وجود فايروس كورونا، زاعمين أنَّ كل ما تم اتخاذه من تدابير سابقة هي عروض مسرحية أمام الكاميرات للتخويف وإقناع الناس بأنَّ الوباء حقيقي.

Screen Shot 2021-05-22 at 2.07.28 PM.png

 

تحقيق مسبار

تحقّق ”مسبار“ من مقطع الفيديو، ووجد أنه حديث ولكن تم نشره بشكل مُجتزأ من سياقه بهدف التضليل، إذ بالبحث العكسي عن صور من مقطع الفيديو المتداول، تبيّن كون الفيديو الأصلي قد نشرته وكالة The Recount بتاريخ 20 مايو / آيار الجاري بعنوان ”عودة العناق والمصافحات بلا أقنعة في البيت الأبيض“.

وتقول صحيفة The Wall Street Journal في تقرير بعنوان ”بايدن يرحب بحشد كبير غير مقنّع في البيت الأبيض“، إن اللقاء ضم مُشرعين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري خلال حفل وقع فيه بايدن على مشروع قانون يهدف إلى معالجة ارتفاع جرائم الكراهية ضد الأميركيين من أصل آسيوي.

ويُعد هذا اللقاء هو الأول في البيت الأبيض في عهد بايدن بدون أقنعة طبية، بعد أن أعلنت ”مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها“ أنَّ الحاصلين على جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا بوسعهم التحرك بدون ارتداء الأقنعة الطبية.

وهو ما دفع إدارة بايدن للتخفيف من الإجراءات الاحترازية لمن تلقى الجرعتين من اللقاح، ما أثار حالة من الجدل داخل أميركا حول آليات التأكد من أنَّ كل من لا يرتدي القناع الطبي قد حصل فعليًا على جرعتين من اللقاح.

فيما قال مسؤول في البيت الأبيض لصحيفة وول ستريت جورنال إنه تم إخبار ضيوف الحفل بأنَّ الأفراد الملقحين بالكامل ليسوا مضطرين إلى ارتداء الأقنعة، فيما تم توجيه جميع الآخرين لارتداء الأقنعة والمسافة الاجتماعية، كما قدموا دليل على أن اختبار Covid-19 الخاص بهم سلبي.

Screen Shot 2021-05-22 at 2.11.12 PM.png
Screen Shot 2021-05-22 at 2.24.22 PM.png
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لم يقل البنتاغون إنّ الفيديو لصحون طائرة بل وصفها بأجسام مجهولة

ترامب لم يغرد على تويتر أنه سيعفو عن الممثل بيل كوسبي 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة