` `

مدير الصحة العالمية لم يقل إنّنا على أعتاب فايروس أشد فتكًا من كورونا

صباح الخطيب صباح الخطيب
صحة
27 مايو 2021
مدير الصحة العالمية لم يقل إنّنا على أعتاب فايروس أشد فتكًا من كورونا
أكّد غيبريسوس عدم ظهور متغيّرات تُقوّض فعالية اللقاح (Getty)

الادعاء

مدير منظمة الصحة العالمية "نحن على أعتاب فايروس جديد، أكثر فتكًا و خطورة، وقد يُعيدنا إلى نقطة الصفر".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لمدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يقول فيه "نحن على أعتاب فايروس جديد أكثر فتكًا وقد نعود لنقطة الصفر".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أنّه مُضلّل وينطوي على إثارة، إذ لم يتحدث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن أيّ توقعات حول ظهور فايروس جديد أشدّ فتكًا من كورونا، بل قال إنّ متحورات فايروس كورونا قد تعيد المواجهة إلى نقطة البداية.

وأضاف تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة الرابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية، يوم الاثنين 24 أيار/مايو الجاري، إنه "حتى الآن، لم تظهر أي متغيرات تقوّض بشكل كبير فعالية اللقاحات أو التشخيص أو العلاجات، ولكن لا توجد ضمانات أن يظل الحال على هذا النحو. هذا الفايروس يتغير باستمرار، وقد تؤدي التغييرات المستقبلية إلى جعل أدواتنا غير فعالة وتعيدنا إلى المربع الأول".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما انتقد غيبريسوس في كلمته البلدان التي تحتكر اللقاحات وقال “إنّ أزمة اللقاحات المستمرة هي ظلم فاضح يديم الوباء. تم إعطاء أكثر من 75٪ من جميع اللقاحات في 10 دول فقط. لا توجد طريقة دبلوماسية لقول ذلك، مجموعة صغيرة من البلدان التي تصنع وتشتري غالبية اللقاحات في العالم تتحكم في مصير بقية العالم”.

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية البلدان التي تملك ما يكفي من اللقاحات إلى مشاركتها مع المرفق الدولي. وطالب بدعم مبادرة التلقيح المطروحة أمام جمعية الصحة العالمية؛ لتحقيق هدفها بتلقيح ما يصل إلى 10% من سكان العالم بحلول سبتمبر/أيلول المقبل، و30% بحلول نهاية العام.

اقرأ/ي أيضًا:

لم تُلغِ الصحّة الإسرائيلية جميع قيود كورونا، بل ما تزال مفروضة على السفر

لا صحة لخبر وفاة متلقي لقاح كورونا في الخريف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة