` `

صورة اللاعب البدين ليست لنجل مالك نادي تسيبو كوجو الصيني

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
رياضة
27 مايو 2021
صورة اللاعب البدين ليست لنجل مالك نادي تسيبو كوجو الصيني
قصة رجل الأعمال الصيني وابنه مضللة (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر نجل رجل الأعمال الصيني "هي شيهوا" مالك نادي "تسيبوا كوجو" الذي يلعب في أحد الدوريات الصينية، بعد أن أجبر والده، مدرب الفريق، على إشراكه في المباريات الرسمية وأُوكل إليه تنفيذ الضربات الثابته، رغم بدانته.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، خلال شهر مايو/آيار الجاري صورة ومقطع فيديو يُظهران مشاركة لاعب كره قدم بدين في أحد المباريات الرسمية.

وقالت المنشورات إن اللاعب هو ابن نجل المليونير الصيني “هي شيهوا” ومالك نادي تسيبو كوجو،  الذي أجبر مدرب الفريق على تشريك نجله رغم وزنه الزائد وعهد إليه بتسديد الضربات الثابته بناءً على تعليماته أيضًا . 

ونُشر الادعاء في مواقع وصفحات إعلامية في كوريا والأرجنتين قبل ان تتداوله مواقع شهيرة مثل "ذا صن" البريطانية " وآس الإسبانية" و"كوريرا ديلبا سبورت الإيطالية"، ثم وسائل إعلام عربية مثل مواقع قنوات الجزيرة والعربية والحرة وروسيا اليوم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، فرجل الأعمال الصيني "هي شيهوا" البالغ من العمر 35 عامَا مساهم رئيسي في فريق "تسيبو كودجو" الصيني، وسجل نفسه كلاعب في النادي وليس ابنه.

كما شارك في الدقيقة 90 من مباراة بتاريخ 4 مايو/آيار الجاري ضد فريق "سيتشوان جيونيو" وانتهت بالتعادل دون أهداف.

ووفقًا لموقع ترانسفير ماركت، انضم "هي شيهوا" لثلاثة أندية في مسيرته الكروية، كما أنقذت شركته نادي "كودجو" الذي كان يمر بأزمة مالية. والتحق به من أجل الاستثمار وممارسة كرة القدم التي يعشقها، وظهر وهو يرتدي القميص رقم 10 ولكن للحظات قليلة، 

أما الصورة ومقطع الفيديو فلا يُظهران ابن مالك نادي “تسيبو كوجو”، إذ إنّ صورة البدين تعود إلى لاعب نادي "جيلين بايجيا" الصيني ويُدعى " شو جوانجنان"، يبلغ من العمر 35 عامًا وكان أحد المساهمين في النادي "آنذاك" أثناء مشاركته في مباراة مع فريقه عام 2019.

وشارك في المباراة لأنّ فريقه كان يمر بأزمة مالية خانقة، ومدين لمعظم اللاعبين الذين رفعوا في  لافتات في مباريات سابقة، تطالب بأجورهم، حتى إن الفريق دخل هذه المباراة بقائمة 13 لاعبًا فقط، من بينهم 3 حراس مرمى، ولم تؤثر نتيجة هذا اللقاء على ترتيب الفريق في الدوري. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الأخبار الرياضية: بين السبق الصحفي والأخبار الزائفة 

لاعبو باشاك شهير لم يغادروا الملعب بسبب طرد أفراد من الطاقم 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة