` `

الصورة من حادثة اصطدام شاحنة وليست من مقاطعة ماليزيا لكوكاكولا

عائشة غربي عائشة غربي
أعمال
31 مايو 2021
الصورة من حادثة اصطدام شاحنة وليست من مقاطعة ماليزيا لكوكاكولا
الصورة لاصطدام شاحنة في الفلبين (تويتر)

الادعاء

دعت ماليزيا لمقاطعة شركة كوكاكولا وكلّ الشّركات الدّاعمة للكيان الصّهيونى، وهكذا فعل الماليزيون.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي تويتر وفيسبوك، صورة لعبوات مشروب كوكا كولا ملقاة في الطريق، وقالت إنّها في ماليزيا بعد دعوات لمقاطعة الشركات الداعمة للكيان الصهيوني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنّها مضللة وليست لإلقاء ماليزيين عبوات المشروب الغازي بعد دعوات للمقاطعة. وتعود الأصلية إلى حادث سير لشاحنة كانت تحمل المشروب إثر اصطدامها بشاحنة أخرى في مدينة كالامبا سيتي، في الفلبين، عام 2020.

يُذكر أنّ نشطاء في ماليزيا أطلقوا دعوات لمقاطعة المنتجات التي قالوا إنها داعمة لإسرائيل أبرزها شركة كوكا كولا للمشروبات الغازية، وذلك على خلفية العدوان الأخير على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت شركة كوكا كولا ماليزيا، في بيان لها، إنَّ "الأطراف الأخرى التي ستتأثر بحملة المقاطعة هي الآلاف من تجار التجزئة والموزعين والموردين في جميع أنحاء سلسلة التوريد في البلاد، الذين يعتمدون على الشركة في معيشتهم".

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت أنَّ الشركة قلقة للغاية بشأن الصراع المستمر بين الفلسطينيين وإسرائيل وتأثيره على الناس في المنطقة. وأضافت "لقد سمعنا أنَّ بعض الأفراد يطالبون بمقاطعة كوكا كولا على خلفية المعلومات الخاطئة والشائعات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي وعدم فهم وجودنا والتزامنا تجاه الشرق الأوسط".

اقرأ/ي أيضًا

هاتان الصورتان لبرج خليفة بالعلم الإسرائيلي مفبركتان

 نحت اسم محرز على شاطئ غزة قديم وليس بعد رفعه العلم الفلسطيني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة