` `

هذه الصور ليست من مطار أحمد بن بلة في الجزائر

أسماء الغول أسماء الغول
سفر
15 يونيو 2021
هذه الصور ليست من مطار أحمد بن بلة في الجزائر
تعود الصور إلى مطاري مسقط والملك عبد العزيز الجديد (فيسبوك)

الادعاء

صور من مطار  أحمد بن بلة الجديد في وهران.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال شهر يونيو/حزيران الجاري، صورًا قالت إنها تعود إلى مطار وهران ـ أحمد بن بلة الدولي- الجديد، في الجزائر. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تعود أغلب الصور  إلى مطار مسقط الدولي الذي افتُتح عام 2018، ونُشرت، آنذاك، في حسابات ناشطين من عُمان على وسائل التواصل الاجتماعي، والبعض الآخر في مواقع سياحية. ومن بينها: صورة الممر الطويل المُضاء وذي السقف الخشبي، وصورة للمطار من فوق لعمال يرتدون زيًا برتقالي اللون، إضافة إلى صورة الصالة التي يتخذ سقفها شكل العين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة التالية فهي من مطار الملك عبد العزيز الجديد في السعودية، الذي افتُتح عام 2018. وبمراجعة الإعلانات الترويجية للمطار والصور، وجد “مسبار” أنها متطابقة في الألوان والأرضية والنقوش. كما يبدو السقف ذاته على غرار الأعمدة البيضاء والإضاءة بلون الليلك. والتُقطت له صور ومقاطع فيديو من زوايا مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ  وزير الأشغال العمومية والنقل، فاروق شيعلي، صرح  لوكالة الأنباء الجزائرية في فبراير/شباط عام 2020، أنّ افتتاح المطار الجديد لوهران سيكون جاهزًا قبل انطلاق ألعاب البحر المتوسط، التي ستحتضنها عاصمة الغرب الجزائري عام 2021.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو خروج طائرة تركية عن مسارها قديم

السعودية لم تُغلق مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة