` `

لم يُصدر مفتي السعودية قرارًا يخالف القانون الجديد لتنظيم عمل مكبرات الصوت في المساجد

عمر فارس عمر فارس
روحانيات ودين
15 يونيو 2021
لم يُصدر مفتي السعودية قرارًا يخالف القانون الجديد لتنظيم عمل مكبرات الصوت في المساجد
دخل القرار حيز التنفيذ بتاريخ 23 مايو الفائت (فيسبوك)

الادعاء

مفتي المملكة العربية السعودية يحسم الجدل حول قانون تنظيم عمل مكبرات الصوت في المساجد، ويُصدر قرارًا بإعادة عملها كما كان قبل القانون الذي أصدره وزير الشؤون الإسلامية.

الخبر المتداول

تتناقل مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ مفتي المملكة العربية السعودية، عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ، قرّر عودة العمل بمكبرات الصوت كما كان سابقًا قبل قرار وزير الشؤون الإسلامية، عبد اللطيف آل الشيخ، الذي جعل استعمال مكبرات الصوت الخارجية مقتصرًا على رفع الأذان والإقامة فقط، وألّا يتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجة جهاز مكبر الصوت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تصدر عن مفتي المملكة السعودية أيّ تصريحات أو قرارات بخصوص قرار وزير الشؤون الإسلامية القاضي بقصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية على رفع الأذان والإقامة فقط.

في حين صدرت فتوى عن المفتي آل الشيخ بتاريخ 6 يونيو/حزيران الجاري، أشار فيها إلى أنّ استعمال مصباح فوق منارة المساجد للإشارة إلى بدء إقامة الصلاة عبارة عن "بدعة محدثة"، وأنّ على المصلين الحضور إلى المسجد حين سماع الأذان أو الإقامة.

يُذكر أنّ قرار قصر استعمال مكبرات الصوت الخارجية في المساجد في السعوديّة على رفع الأذان والإقامة فقط، دخل حيز التنفيذ بتاريخ 23 مايو/أيار الفائت.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو شكوى قبيلتي عنزة وشمر من سوء الأوضاع في السعودية قديم

الصورة قديمة وليست لرمال تغطي السيارات في الجبيل السعوديّة حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة