` `

الصورتان ليستا لطبيبة تدعى فالنتينا جورجيا بل لممثلة أسترالية

بيان حمدان بيان حمدان
ثقافة وفن
19 يونيو 2021
الصورتان ليستا لطبيبة تدعى فالنتينا جورجيا بل لممثلة أسترالية
الصورتان المتداولتان للمثلة كاثرين لانغفورد (فيسبوك)

الادعاء

صورتان لطبيبة تدعى فالنتينا جورجيا عمرها 29 سنة، يقال إنّها كلما دخلت المستشفى، يشفى 70% من المرضى عند مشاهدتها وهي تقوم بعملها، فاُطلق عليها لقب "الدواء المرئي" . 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورتين مرفقتين بادعاء أنهما تعودان لطبيبة تدعى فالنتينا جورجيا عمرها 29 سنة، يُطلق عليها لقب "الدواء المرئي" لأنّ 70% من المرضى يشفون بمشاهدتها وهي تقوم بعملها، في إشارة من ناشري الادّعاء إلى استحسان شكل الفتاة الظاهرة بالصور. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ أشار البحث العكسي على موقع Bing إلى أنّ الفتاة الظاهرة في الصورتين هي الممثلة الأسترالية كاثرين لانغفورد، وليست طبيبة اسمها فالنتينا جورجيا. 

وبمقارنة صور الممثلة الموثّقة على موقع Getty بالصور المتداولة، تطابقت ملامح الوجه، وبدا واضحًا أنّ الصورتين تعودان للانغفورد. 

صورة متعلقة توضيحية

كما لاحظ "مسبار" وجود علامة مائية في أسفل يمين الصورتين المتداولتين تحمل عنوان الموقع الإلكتروني: KatherineLangford.net، وبتصفّح الموقع المشار إليه عُثر على آلاف الصور التي تعود للمثلة الأسترالية في مناسبات مختلفة. 

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن اسم الطبيبة المزعومة فالنتينا جورجيا، لم يعثر "مسبار" على أية نتائج تدعم صحة الادعاء المتداول، ولم يتيّن أي أثر موثّق لطبيبة بهذا الاسم. 

 

ومن الجدير بالذكر، أنّ لانغفورد اشتُهرت بعد تأديتها شخصية "هانا بيكر" في مسلسل الدراما "13 Reasons why" عام 2017. 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصور ليست لعجوز ثرية تُدعى ميمي وتريد الزواج من شاب

الفيديو ليس لحفيدة المغني شارل أزنافور

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة