` `

الصور ليست لعلاقة صداقة نشأت بين صياد وسمكة قرش بيضاء لأنه أنقذ حياتها

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
علوم
22 يونيو 2021
الصور ليست لعلاقة صداقة نشأت بين صياد وسمكة قرش بيضاء لأنه أنقذ حياتها
نُشر المقطع على أنّه كذبة شهر أبريل في عام 2006 (فيسبوك)

الادعاء

صور تُظهر الصداقة التي نشأت بين سمكة قرش مفترسة وأحد الصيادين بعد أن أنقذ حياتها وأطلقها من الشباك قبل عامين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مجموعة صور تُظهر شخصًا داخل قارب وهو يلامس رأس سمكة قرش، مع الادعاء بأنّه صياد يُدعى أرنولد يوينتر، وأُطلق على سمكة القرش اسم سيندي، وأضاف متداولو الادعاء أنّ الصياد أنقذ حياتها قبل عامين بعد أن أطلقها من شباكه، وأنّه منذ ذلك الوقت كلما رأت قاربه تقترب منه وتتقلب على جانبيها وتتفاعل معه فرحًا عندما يلامسها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ رغم أنّ الصور حقيقية وليست زائفة، إلا أنّها ليست لصياد يدعى أرنولد بوينتر أو سمكة قرش بيضاء تدعى سيندي، ولكنها صور مأخوذة من مقطع فيديو ضمن عرض تقديمي احتوى على صور من مصادر مختلفة لإنشاء قصة مزيفة، ونُشر المقطع على أنه كذبة شهر أبريل/نيسان في عام 2006، في أحد إصدارات مجلة الصيد الفرنسية Le Magazine des Voyages de Peche.

أما الصور الأصلية فقد التقطت في جنوب أفريقيا وتظهر اثنين من علماء الأحياء البحرية متخصصين في أسماك القرش، وهما مايكل شول وتوماس بي بيشاك اللذان يعملان في منظمة وايت شارك ترست، وهي منظمة بحثية أسسها مايكل شول عام 2002 وتهدف للحفاظ على حياة سمك القرش الأبيض المهدد بالانقراض، وكذلك لإجراء الأبحاث الميدانية حول أسماك القرش الأبيض.

يُذكر أن هذا النوع من القرش يقترب من زوارق البحث ومن الممكن أن تسمح بلمس رأسها، وقد التُقطت عدة صور لمايكل شول وزميله توماس بي بيشاك مع القرش الأبيض. بالإضافة إلى ما سبق، فإن الصور الموجودة في المنشور المتداول ليست لسمكة قرش واحدة بل لعدة أسماك.

صورة متعلقة توضيحية

بالبحث تبين وجود قصة حقيقية شبيهة، إذ ارتبط غواص أسترالي يدعى ريك أندرسون بعلاقة صداقة مع سمكة قرش صغيرة من فصيلة بورت جاكسون ونشر العديد من الصور لهما تحت الماء قبل سنوات عبر حسابه على موقع انستغرام، ولكن سمكة بورت جاكسون هي نوع من أنواع القرش الصغير ولها أسنان صغيرة غير حادة وبالتالي لا تمثل خطرًا على الإنسان كما هو الحال مع القرش الأبيض المفترس والذي عرف بهجومه على البشر وإصابتهم. ولم تكشف أيّ تقارير عن ترويضه أو إمكانية تفاعله مع البشر كالدولفين والحيتان مثلًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة ولم يُصرّح تبون بأنّ الجزائر تُساند إسبانيا في أزمتها مع المغرب

منظمة الصحة العالمية تنفي تعليقها على صفقة اللقاحات الفاسدة في فلسطين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة