` `

المقطع مأخوذ من لعبة فيديو وليس لقصف أميركي استهدف الحشد الشعبي

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
تكنولوجيا
28 يونيو 2021
المقطع مأخوذ من لعبة فيديو وليس لقصف أميركي استهدف الحشد الشعبي
المقطع يعود إلى لعبة فيديو والمشاهد ليست حقيقية (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يُصوّر قصف جوي أميركي يستهدف الحشد الشعبي على الحدود السورية العراقية. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، ادعت أنّه يعود إلى لحظة قصف جوي أميركي، استهدف الحشد الشعبي على الحدود السورية العراقية. ويأتي تداول الفيديو بعد ساعاتٍ على إعلان البنتاغون توجيه ضربة جوية "ضد منشآت تستخدمها ميليشيات موالية لإيران" على الحدود السورية العراقية. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فهو لا يعود إلى الضربة الجوية التي استهدفت منشآت تستخدمها ميليشيات موالية لإيران على الحدود السورية العراقية، إذ تبين أنّ المقطع الأصلي مأخوذ من لعبة الفيديو AC-130 Gunship Simulator ومنشور على موقع يوتيوب في 25 مارس/آذار 2015، بعنوان AC-130 Gunship Simulator - Convoy engagement . 

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الأحد 27 يونيو/حزيران أنها شنت غارات جوية موجهة استهدفت "منشآت تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران" على الحدود السورية العراقية، مشيرةً إلى أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سمح بهذه الضربات.

صورة متعلقة توضيحية

الجدير بالذكر أنّها ليست المرة الأولى التي ينشر فيها هذا المقطع  على أنه عملية عسكرية أميركية، إذ سبق وأن انتشر في ديسمبر/كانون الأول من العام الفائت على أنّه لعملية اغتيال القائد في الحرس الثوري الإيراني في اليمن عبد الرضا شهلائي، على يد القوات الأميركية، وتحقق من الخبر “مسبار” في ذلك الوقت.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المقطع من لعبة فيديو وليس لاستهداف بارجة إسرائيلية في بحر غزة 

المقطع مجتزأ من لعبة فيديو وليس لطائرة مسيرة لحماس 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة