` `

الصورة ليست للسلحفاة جوناثان أقدم حيوان في العالم

عبد القادر بن مسعود عبد القادر بن مسعود
سفر
30 يونيو 2021
الصورة ليست للسلحفاة جوناثان أقدم حيوان في العالم
الصورة تعود لسلحفاة تدعى غالاباغوس (فيسبوك)

الادعاء

صورة السلحفاة جوناثان الأكبر بين أفراد جنسها، تبلغ من العمر 189 عامًا، وُلدت عام 1832 وتعيش حاليًّا في جزيرة سانت هيلينا النائية في جنوب المحيط الأطلسي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، حديثُا ومنذ سنوات صورةً تدعي أنّها لسلحفاة تدعى جوناثان وتعتبر الأكبر بين أفراد جنسها إذ تبلغ من العمر 189 عامًا، وولدت في عام 1832 وتعيش حاليًّا في جزيرة سانت هيلينا النائية جنوب المحيط الأطلسي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تبيّن بالبحث العكسي أنّ الصورة لا تعود إلى السلحفاة جوناثان وإنّما تعود إلى سلحفاة تدعى غالاباغوس.  

نُشرت الصورة  في 30 أبريل/نيسان عام 2014، على حساب في موقع إنستغرام، لحديقة حيوان Taronga  الكائنة في مدينة سيدني الأسترالية؛ مرفقةً بتعليق "واصلت حديقة الحيوان Taronga Western Plains Zoo نجاحها في تربية سلحفاة غالاباغوس، حيث رحبت بصغيرين جديدين، وسيستغرق التفريخ من 20 إلى 25 عامًا للوصول إلى حجمها الكامل وقد تعيش حتى 150 عامًا". 

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر أنّ السلحفاة جوناثان مصنفةً وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر حيوان في العالم عمرًا، إذ ولدت عام 1832 وتبلغ من العمر حاليًّا 189 عامًا. وتقيم في جزيرة سانت هيلينا النائية في جنوب المحيط الأطلسي. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة لعمل فنيّ وليست لنهر الأمازون

صورة مفبركة لعبوة صلصة مكوّنة من المايونيز وبسكويت الأوريو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة