` `

فيديو دعوة الهباش لقتل معارضي السلطة قديم

هنائي  الكحلوت   هنائي الكحلوت
سياسة
8 يوليو 2021
فيديو دعوة الهباش لقتل معارضي السلطة قديم
خطبة ألقاها الهباش الجمعة في مسجد الرئاسة بمدينة رام الله (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لقاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش، يدعو فيه إلى قتل معارضي السلطة والمطالبين برحيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ويصفهم بالمرتزقة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو تدّعي أنه يُظهر قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، وهو يدعو لقتل كل من ينادي برحيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ويصفهم بالمرتزقة وصنّاع الفتن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبين أنّه مضلّل، لأنّه قديم وليس في سياق الردّ على التظاهرات الأخيرة المناوئة للسلطة الفلسطينية، إذ يعود مقطع الفيديو إلى 1 مارس/آذار من عام 2019،  وهو لخطبة الجمعة التي ألقاها الهباش في مسجد الرئاسة في مدينة رام الله الفلسطينية، عندما طالب الهباش بقتل كل من يطالب برحيل محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، واعتبر أنّ من يطالبون برحيله هم صناع فتن، وليس لهم إلّا العار، مضيفًا أنّ وحدة الأمة أهم من نفس شخص يريد أن يفرّق جمع الأمة.

ويأتي حديثه في إشارة إلى التظاهرات التي اندلعت في قطاع غزة مطالبة عباس بالرحيل في فبراير /شباط من عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

ويتزامن تداول مقطع الفيديو مع التظاهرات التي انطلقت في مدن فلسطينية مطالبةً برحيل عباس بعد مقتل الناشط الفلسطيني المعارض نزار بنات خلال عملية اعتقاله على يد الأجهزة الأمنية الفلسطينية  في مدينة الخليل.

اقرأ/ي أيضًا:

لم ترتفع معدلات الأجور في فلسطين خلال عام 2020

فيديو خريّج الصيدلة وهو يحطم بسطة الأحذية في غزة تمثيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة