` `

الصورة تعود للبحيرة المالحة في أميركا وليس أستراليا

هنائي  الكحلوت   هنائي الكحلوت
سفر
15 يوليو 2021
الصورة تعود للبحيرة المالحة في أميركا وليس أستراليا
يرجع اختلاف اللونين إلى اختلاف نسبة الملوحة (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر البحر باللون الأزرق على الجانب الأيمن بينما تظهر بحيرة مالحة بلون وردي على الجانب الأيسر، ويقع في منتصفهما طريق أستراليا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها من أستراليا، يظهر فيها البحر على الجانب الأيمن، بينما تظهر بحيرة مالحة اكتست اللون الوردي على الجانب الآخر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن الصورة تعود للبحيرة المالحة الكبرى في ولاية يوتا الأميركية، وليست في أستراليا.

ويظهر في الصورة بحيرة "سولت ليك"، التي يتوسطها خط سكة حديد يقطع البحيرة إلى قسمين مع اختلاف واضح في لون المياه، فتظهر المياه  في الجانب الأول باللون الأزرق مع ميل إلى الاخضرار، بينما يتميز الجانب الآخر بلون أحمر مائل إلى الزهري.

ويعود اختلاف اللونين إلى اختلاف نسبة الملوحة في مياه البحيرة، إذ تغذي مياه عذبة الجانب الجنوبي من البحيرة، الأمر الذي يتحكم في مستويات الملح، ليظهر لون المياه باللون الأزرق.

بينما تزدهر البكتيريا الوردية المحبة للملوحة في الجانب الشمالي، والتي تنشُط في فصلي الصيف والخريف، مما يساهم في ظهور اللون الأحمر.

وتبلغ مساحة البحيرة 4 آلاف كيلو متر مربع، وتقع على ضفافها مدينة "سولت ليك الأميركية "وتعتبر مياهها أكثر ملوحة من مياه المحيطات.

يذكر أن منسوب البحيرة انخفض  بنسبة 48% في السنوات الأخيرة بحسب تقارير من جامعة يوتا الأميركية، ويتوقع أن تصل إلى أدنى مستوياتها من الارتفاع السطحي مما قد يتسبب في جفاف البحيرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو الأسد الذي ينتقم لصديقه توعوي وليس حقيقيًّا

الصورتان ليستا لطبيبة تدعى فالنتينا جورجيا بل لممثلة أسترالية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة