` `

اللوحة ليست للفنان برونو أماديو وغير مستوحاة من شخصية واقعية

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
23 يوليو 2021
اللوحة ليست للفنان برونو أماديو وغير مستوحاة من شخصية واقعية
اللوحة من رسم الفنان الإيطالي المعاصر جيوفاني غاسبارو (إنستغرام)

الادعاء

الإمارات تحتج على لوحة فنية للرسام الإيطالي برونو أماديو والمعروف بجيوفاني براغولين، بسبب شبه بين إحدى شخصيات اللوحة وملامح محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، صورة لوحة فنية، وادعت أنّها للرسام الإيطالي برونو أماديو، المشهور باسم جيوفاني براغولين، وأنّ الإمارات تحتج على نشرها بسبب تشابه بين إحدى شخصياتها، وولي عهد أبوظبي ونائب قائد القوات المسلحة محمد بن زايد آل نهيان.

وأضافت المنشورات أن اللوحة تحمل عنوان “القديس ميخائيل يهزم الشيطان”، وأنّ الرسام قال بأنه لم ير الشيطان من قبل، لكنه تصور أن يكون بهذا الشكل، فجسده حسب تصوره.

Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، فاللوحة من رسم الفنان الإيطالي المعاصر  جيوفاني غاسبارو، وهو في العقد الثالث من عمره، من مدرسة إحياء فن عصر الباروك في أوروبا. رسم غاسبارو لوحات مشابهة وله شهرة واسعة في أوروبا وإيطاليا، وأوضح على حسابه في “إنستغرام” أنه تلقى كثيرًا من الإشعارات مؤخرًا حول ما يتم تداوله، مؤكدًا أنه حين رسم اللوحة عام 2018 لم يصور أي شخص معروف أو حي، وأن أي أوجه تشابه هي مصادفة تامة. وأوضح أنّها باسم "رئيس الملائكة ميخائيل يهزم الشيطان".

أما الفنان برونو أماديو والمعروف باسم جيوفاني براغولين، الذي توفي عام 1981، فهو صاحب اللوحة الشهيرة  الطفل الباكي، وهي لوحة ذات انتشار واسع. اشتهرت منذ خمسينيات القرن الفائت حتى التسعينيات، وانتشرت منها نسخ عديدة.

ورسم الفنان أماديو على شاكلتها لوحات أخرى مشابهة لأطفال دامعين، وأُطلق عليها في مناسبات أخرى لوحات أطفال الغجر.

وبحث "مسبار" عن الأخبار المتعلقة باعتراض أو احتجاج دولة الإمارات على اللوحة، ولم يجد أي أساس للخبر في الصحف الإماراتية أو العالمية.

Graphical user interface, text

Description automatically generated

 

Graphical user interface, text

Description automatically generated with medium confidence

اقرأ/ي أيضًا:

لوحة الفنان الروسي ريشيتنيكوف لا تصوّر ابناً مضطهداً من عائلته

الفنانة العراقية ليلى العطار ليست من رسم جورج بوش على مدخل فندق الرشيد 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة