` `

الغنوشي لم يقل إنه لا ينتمي إلى الإخوان لأنهم سبب خراب الدول

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
29 يوليو 2021
الغنوشي لم يقل إنه لا ينتمي إلى الإخوان لأنهم سبب خراب الدول
التصميم المرفق مع الادعاء مفبرك (الأناضول)

الادعاء

راشد الغنوشي: أنا لست إخوان، ولا أنتمي لهم، فهم سبب خراب الدول.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لرئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، جاء فيه: "أنا لست إخوانًا ولا أنتمي لهم، فهم سبب خراب الدول".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم يُدلِ راشد الغنوشي بتصريحٍ مماثل، ولم يُنشر على لسانه عبر أيٍّ من حساباته الرسمية أو حسابات حركة النهضة التونسية. كما لم يرد التصريح في أي وسيلة إعلامية على لسان الغنوشي.

وتبين أيضًا أن التصميم الذي كُتب عليه التصريح الزائف، مفبرك من تصميم أصلي تستخدمه قناة التلفزيون العربي على صفحتها في موقع فيسبوك، إذ نشرت التصميم ذاته يوم 26 يوليو/تموز الجاري مع تصريح آخر للغنوشي قال فيه: “قيس سعيّد قام بتفعيل الفصل 80 من الدستور دون استشارة البرلمان”.

وجاء تداول الادعاء متزامنًا مع الأحداث التي تشهدها تونس، بعد إعلان الرئيس التونسي عن التدابير الاستثنائية في البلاد مساء يوم 25 يوليو الجاري، بتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وسط جدل حول دستوريتها.

ورفض رئيس البرلمان راشد الغنوشي، هذه القرارات، واصفًا إياها بالانقلاب على الدستور والثورة. ودعا كل القوى السياسية والمدنية والفكرية إلى الوقوف مع الشعب للدفاع عن الحرية، لكنه لم يُدلِ بأي تصريحات حديثة عن جماعة الإخوان المسلمين.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أن راشد الغنوشي صرح في وقت سابق أنّ لا علاقة لحركة النهضة التونسية بجماعة الإخوان المسلمين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

حساب منتحل وليس الحساب الرسمي للغنوشي على تويتر

لم يصف إسماعيل هنية قرارات قيس سعيد بالانقلاب على الإسلام

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة