` `

لم تهدد الولايات المتحدة تونس بقطع المساعدات بعد قرارات سعيّد

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
29 يوليو 2021
لم تهدد الولايات المتحدة تونس بقطع المساعدات بعد قرارات سعيّد
صرّح قيادي في حركة النهضة أن أطرافًا في الإدارة الأميركية تهدد بذلك (Getty)

الادعاء

الولايات المتحدة تهدد بقطع المساعدات عن تونس بعد قرارات قيس سعيد الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدّعي أنّ الولايات المتحدة الأميركية هددت بقطع المساعدات عن تونس بعد قرارات قيس سعيد الأخيرة. ونقلت الصفحات ذاتها الخبر عن إذاعة إكسبريس إف إم المحلية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ لم يصدر أي إعلان أميركي يهدد بقطع المساعدات عن تونس بعد قرارات قيس سعيد الصادرة يوم 25 يوليو/تموز الجاري.

وتبين أنّ القيادي في حركة النهضة التونسية ورئيس مركز الإسلام والديمقراطية، رضوان المصمودي، قال في تصريح لإذاعة إكسبريس إف إم: "إنه يقوم بحملة في أميركا منذ أكثر من الشهرين لتوفير اللقاح للتونسيين. لكن بعد الأحداث التي جرت يوم الأحد هناك في الإدارة الأميركية وفي الكونغرس من يهدد بقطع المساعدات ويهدد بأن أميركا ستصنف ما حصل في تونس بالانقلاب العسكري".

وكتبت الإذاعة عنوانًا مضللًا مفاده أنّ الإدارة الأميركية تهدد بذلك.

يذكر أنّ الرئيس التونسي، قيس سعيّد، تحدث مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن هاتفيًّا، يوم 26 يوليو الجاري، بعد القرارات التي اتخذها الرئيس التونسي، ومن بينها تجميد المجلس النيابي.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية، فإن بلينكن "حث الرئيس التونسي على الالتزام بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان التي تعد الأسس التي يقوم عليها الحكم في تونس"، متعهدًا بدعم الاقتصاد التونسي ومساعدة البلاد في مواجهة انتشار فيروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يصرح قيس سعيّد بسجن رجال الدين إذا تدخلوا في السياسة

لم يصرح بوتين بأن الشعب التونسي عظيم ولا مثيل له عربيًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة