` `

لم يصف إسماعيل هنية قرارات قيس سعيد بالانقلاب على الإسلام

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
29 يوليو 2021
لم يصف إسماعيل هنية قرارات قيس سعيد بالانقلاب على الإسلام
نفى المتحدث باسم حركة حماس التصريح المتداول (Getty)

الادعاء

إسماعيل هنية يصف قرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد بالانقلاب على الإسلام ومبادئه، وأنه يجب حماية الشرعية من الكفرة بكل ما أوتي من قوة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصريحًا ادّعت أنّه لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، جاء فيه: "إنّ انقلاب قيس سعيد هو انقلاب على الإسلام ومبادئه، ويجب حماية شريعتنا من الكفرة بكل ما أوتينا من قوة، حتى ولو كلف ذلك بعض الدماء".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يصرح به إسماعيل هنية لأي وسيلة إعلامية موثوقة، كما لم تنشرها حركة حماس. ونفى المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم لـ"مسبار" التصريح المنسوب لهنية، قائلًا إنه "كاذب ومزور".

وبالتحقق من الموقع الرسمي لحركة حماس، لا يوجد حتى وقت إعداد هذا التحقق، أي تصريح أو بيان حول التطورات الأخيرة التي تشهدها تونس منذ صدور قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء يوم 25 يوليو/تموز الجاري.

يُذكر أن الرئيس التونسي أعلن عن قرارات استثنائية عملًا بالفصل 80 من الدستور التونسي، منها تجميد عمل المجلس النيابي ورفع الحصانة عن أعضائه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وسط جدل حول دستوريتها.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة هنية قديمة وليست لاحتفاله من قطر بميلاد أردوغان

الصورة مجتزأة وحماس تنفي منع الدوحة هبوط طائرة أقلّت هنية من القاهرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة