` `

الصين ليست أول من نجح بتشكيل برق اصطناعي

بيان حمدان بيان حمدان
علوم
1 أغسطس 2021
الصين ليست أول من نجح بتشكيل برق اصطناعي
التجارب العلمية في هذا المجال تعود لسنوات عديدة سابقة (يوتيوب)

الادعاء

الصين تمكّنت من إنشاء أول برق اصطناعي بإطلاق صاروخ في سحابة رعدية عاصفة، في يوليو/تموز الفائت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مرفقًا بمجموعة صور، مفاده أنّ الصين تمكنت من إنشاء أول برق اصطناعي بإطلاق صاروخ في سحابة رعدية، في يوليو/تموز الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه ينطوي على إثارة وتضليل، إذ تبيّن أنّ تجارب تشكيل برق اصطناعي قديمة وأُجريت من قبل، والصين ليست أوّل من نجح فيها. 

التجارب العلمية لتشكيل شعاع برق اصطناعي بإطلاق صواريخ لسحب رعدية أُجريت منذ سنوات عديدة، ويُعدّ المركز العالمي لأبحاث البرق في جامعة فلوريدا رائدًا في هذا المجال، وقد وُثّقت تجارب قديمة له تعود إلى عام 2003. 

وفي مايو/أيار عام 2012، نجح فريق بحثي من المركز العالمي لأبحاث البرق في جامعة فلوريدا، بتشكيل أول شعاع برق اصطناعي عشوائي (أي لا يتبع مسار السلك المُبخّر، وهو المسار المتوقع للبرق الاصطناعي في التجارب)، ووُثّق هذا النجاح بورقة بحثية، كحدث علمي فريد من نوعه لإنتاج برق بمسار لا يتبع قواعد التجربة العلمية، آملين أن يفتح آفاقًا لدراسة ظاهرة البرق الطبيعية. 

صورة متعلقة توضيحية

وفي حين أنّ الصين نجحت بالفعل بتشكيل أشعة برق اصطناعي، من خلال إطلاق صاروخ باتجاه سحب رعدية في يوليو الفائت، إلا أنّ التجربة ليست حديثة ولا تُعدّ الأولى من نوعها كما هو متداول.

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة من مستشفى في الصين وليست لطبيبين سوريين في دمشق

الفيديو لأطفال يلعبون في مقهى أغرقته الفيضانات في الفلبين وليس الصين

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة