` `

بعكس ادعاء سيف الإسلام القذافي ليبيا دشنت مشاريع عدة خلال العقد الأخير

محمد العتر محمد العتر
سياسة
1 أغسطس 2021
بعكس ادعاء سيف الإسلام القذافي ليبيا دشنت مشاريع عدة خلال العقد الأخير
دشنت الحكومات الليبية المتعاقبة خلال العقد الأخير العديد من المشروعات (Getty)

الادعاء

صرح سيف الإسلام القذافي في حواره مع نيويورك تايمز: "ليبيا أنفقت على مدار العقد الأخير مليارات الدولارات دون بناء مشروع واحد، ودون وضع حجر بناء واحد".

الخبر المتداول

في حواره مع صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، المنشور بتاريخ 30 يوليو/تموز 2021، قال سيف الإسلام القذافي: "ليبيا أنفقت على مدار العقد الأخير مليارات الدولارات دون بناء مشروع واحد، ودون وضع حجر بناء واحد".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من ادعاء سيف الإسلام القذافي، ووجد أنه زائف ويحتوي على إثارة، فعلى مدار العقد الأخير، وضعت الحكومة الليبية حجر الأساس للعديد من المشروعات، فعلى سبيل المثال، وضع رئيس الوزراء السابق في حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، في نوفمبر/تشرين الأول 2016 حجر الأساس لمطار ترهونة الدولي.

صورة متعلقة توضيحية

وفي يوليو/تموز 2018، دشن السرّاج أول بئر في المرحلة الثانية من مشروع بحر السلام، وهو حقل بحري لإنتاج الغاز الطبيعي.

وقبل ذلك، في 2014، أقر الحبيب الأمين، المكلف آنذاك بوزارة الإسكان والمرافق، 84 مشروعًا خدميًا، شملت تمديد شبكات مياه، وبناء خزانات، وتركيب مضخات. وشملت المشاريع عددًا من المدن، بينها طرابلس وغات والقلعة وترهونة.

وفي مايو/أيّار 2020، دشنت وزارة الصحة مشروع مركز العلاج الإشعاعي للأورام في مستشفى طرابلس المركزي.

وهذا العام، في مايو/أيّار الفائت، وُضع حجر الأساس لمشروع أكاديمية الشروق الرياضية في بلدية الزنتان. وغير ذلك من المشاريع التي دُشّنت على مدار العقد الأخير من قبل الحكومات الليبية المتعاقبة. ولم يتسنّ لـ"مسبار" التحقق من إتمام المشاريع المذكورة.

يُذكر أنه في 30 يوليو/تموز الفائت، نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية مقابلة صحفية مع سيف الإسلام القذافي، أعلن فيها نيته الترشح للرئاسة في ليبيا.

اقرأ/ي أيضًا:

صور سيف الإسلام القذافي ظهرت في لقاء مع نيويورك تايمز

لم يعلن عبد الحميد الدبيبة عن مفاجأة كبيرة قبل العيد

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة