` `

الصورة قديمة على الحدود الأوسيتية وليست من أحداث درعا الأخيرة

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
2 أغسطس 2021
الصورة قديمة على الحدود الأوسيتية وليست من أحداث درعا الأخيرة
التُقطت الصورة عام 2008 على الحدود الأوسيتية (فيسبوك)

الادعاء

صورة لاقتحام قوات النظام السوري مدينة درعا لإخلائها من الثوار.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في أواخر شهر يوليو/تموز الفائت، صورةً قالت إنّها لاقتحام جيش النظام السوري مدينة درعا لطرد مقاتلي المعارضة منها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الصورة، ووجد أنّها مضللة، فهي ليست لاقتحام قوات النظام السوري لمدينة درعا، إنمّا تعود بحسب تقرير نشرته عام 2015 قناة RT الروسية بنسختها الناطقة بالإنجليزية، لعربات عسكرية تابعة للجيش الروسي خلال الحرب بين روسيا وجورجيا عام 2008، وليست للتواجد العسكري الروسي في أوكرانيا كما ادعى سياسيون أميركيون حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وخلال البحث عثر “مسبار” على صورة مشابهة تُظهر عربات عسكرية في الموقع الجغرافي نفسه، منشورة على موقع Alamy للصور، مع توصيفٍ يُفيد أنّها تعود إلى رتل من المركبات المدرعة الروسية يتحرك على طول طريق في أوسيتيا الجنوبية بالقرب من الحدود مع أوسيتيا الشمالية في 23 أغسطس/آب 2008، والتقطها مصوّر يُدعى سيرجي كاربوخين.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ حرب أوسيتيا الجنوبية بدأت في تاريخ 8 أغسطس 2008 بهجوم عسكري من جورجيا على مقاطعتيّ جنوب أوسيتيا وأبخازيا، وبعدها شنّت القوات الروسية هجومًا مضادًا على جورجيا.

ويأتي انتشار الصورة على أنها من درعا على خلفية التصعيد الأخير الذي بدأ في المحافظة نهاية يوليو المنصرم، إذ قصفت قوات النظام أحياء في مدينة درعا البلد بالصواريخ وقذائف الهاون، وردّ مقاتلون محليون باستهداف حواجز ونقاط تابعة لجيش النظام في ريفي درعا الشرقي والغربي، وتمكنوا من أسر أكثر من 40 عنصرًا من قوات النظام.

اقرأ/ي أيضًا:

بايدن يتهم روسيا بنشر معلومات مضللة والأخيرة ترد 

بوتين لم يُحذّر إثيوبيا من الجيش المصري وغضب السيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة