` `

تصريحات مفبركة منسوبة لميركل حول السعودية والمسلمين

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
2 أغسطس 2021
تصريحات مفبركة منسوبة لميركل حول السعودية والمسلمين
لم تُدلِ ميركل بتصريحات مشابهة ولم تحضر القمة العالمية للحكومات في دبي (Getty)

الادعاء

أنغيلا ميركل قالت  إنّ “الهند و الصين لديهم أكثر من 150 رب و 800 عقيده مختلفة و يعيشون مع بعضهم في سلام، بينما المسلمون لديهم رب واحد و نبي واحد و كتاب واحد، لكن تلونت شوارعهم باللون الأحمر من كثرة دمائهم، أتعجب كثيرًا من وجود فقراء في المجتمعات الإسلامية على الرغم من مداخيل الحج التي تتجاوز 20 مليار دولار سنوياً، فلماذا لا توزع الأرباح علي فقراء المسلمين؟..”.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، تصريحات نسبتها إلى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تقول فيها إنّ “الهند و الصين لديهم أكثر من 150 رب و 800 عقيده مختلفة و يعيشون مع بعضهم في سلام، بينما المسلمون لديهم رب واحد و نبي واحد و كتاب واحد، لكن تلونت شوارعهم باللون الأحمر من كثرة دمائهم”، وتضيف المنشورات أنها قالت “أتعجب كثيرًا من وجود فقراء في المجتمعات الإسلامية على الرغم من مداخيل الحج التي تتجاوز 20 مليار دولار سنوياً، فلماذا لا توزع الأرباح علي فقراء المسلمين؟..”.

وأشارت المنشورات أنّ هذه التصريحات جاءت خلال القمة الحكومية العالمية في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من التصريحات المنسوبة إلى ميركل ووجد أنّه زائفة، فهي مجرّد تصريحات مفبركة ومُخلتقة نُسبت للمستشارة الألمانية ولا أساس لها.

وتركزت تصريحات ميركل فيما يتعلق بالسعودية في السنوات الأخيرة على الحرب في اليمن وحقوق المرأة. أما فيما يتعلق بالإسلام فمن تصريحاتها القول إنّ الإسلام جزء من ألمانيا، وذلك عام 2018 خلال ردها على وزير الداخلية الألماني الحالي هورست سيهوفر، وزعيم الاتحاد الاجتماعي المسيحي، حين صرّح لصحيفة بيلد بالقول "الإسلام لا ينتمي إلى ألمانيا". 

أما بالنسبة إلى القمة العالمية للحكومات والتي انطلقت العام 2013 تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، فلم تشارك ميركل في دوراتها التي عقدت بالسابق، إذ راجع “مسبار” على قوائم الضيوف والأخبار المرفقة للحدث على مدار السنوات الفائتة ولم يجد اسمها ضمن الضيوف.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

ميركل لم تقل إن حفتر يمتلك قوة عسكرية منضبطة ومفاوض حقيقي 

صورة لميركل في السعودية وليست مع مسلمات في ألمانيا 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة