` `

تقليد وضع الميت في تابوت يرمز إلى مهنته ليس منتشرًا في كل أراضي غانا

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
لايف ستايل
2 أغسطس 2021
تقليد وضع الميت في تابوت يرمز إلى مهنته ليس منتشرًا في كل أراضي غانا
تُشتهر مناطق في العاصمة الغانية أكرا بهذا التقليد (فيسبوك)

الادعاء

في غانا يتم وضع الميت في تابوت يرمز إلى مهنته أثناء حياته.

الخبر المتداول

تتناول حسابات وصفحات على موقع التّواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مجموعة صُور مرفقةً بادعاء مفاده أنّ الموتى في غانا يُدفنون في توابيت تُمثّل مهنتهم حين كانوا على قيد الحياة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول، ووجد أنّه ينطوي على إثارة، إذ إنّ هذا التقليد غير منتشر في عموم غانا، بل يقتصر على مناطق بعينها في العاصمة الغانيّة أكرا، وأخذ ينتشر حديثًا في مناطق محيطة بها. 

صورة متعلقة توضيحية

وفي دراسة نُشرت في مجلّة الفنون الأفريقيّة عام 2010، تذكر الباحثة الإيطاليّة روبيرتا بونيتّي أنّ هذا الطّقس يُدعى أبيبو أديكاي، وأنّه "يُعرف عالميًّا بالتّوابيت الفانتازيّة ويُشكّل فكرة مهيمنة واسعة الانتشار في الفن الأفريقي. وتُستخدم هذه التوابيت في الجنازات بشكل أساسي من قبل المنتمين لإثنيّة الـ "غا"، الذين يعيشون في أكرا جنوبيّ غانا، وقد ازداد انتشارها لتُستخدم في مناطق يو وأشانتي وأدانغبيه وفانتي كذلك".

صورة متعلقة توضيحية

ولكن من الجدير بالذكر، أنّه في عام 2020، وفقًا لموقع Worldometers لإحصاءات، كان تعداد قاطني العاصمة الغانيّة أكرا، وهي المنطقة التي ينتشر هذا التقليد فيها بشكلٍ كبير، نحو 1.96 مليونًا، أي ما يقارب 6% من مجموع عدد سكان غانا الذي يبلغ قرابة 31 نسمة.

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو لوزير الطرق وليس لرئيس غانا، والمقاول تركي وليس فرنسي

لم يتحول النهر إلى دم وإنما أُلقيت فيه مواد صابغة

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة