` `

السّبّاح الإثيوبي هابتي لم يُشارك في الألعاب الأولمبيّة الحاليّة

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
رياضة
3 أغسطس 2021
السّبّاح الإثيوبي هابتي لم يُشارك في الألعاب الأولمبيّة الحاليّة
شارك هابتي في أوليمبياد عام 2016 (تويتر)

الادعاء

السباح الإثيوبي روبل كيروس هابتي، يحتلّ المرتبة 56 من أصل 56 لاعبًا في الألعاب الأولمبيّة المُقامة حاليًّا في اليابان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادعت أنّها للاعب السّباحة الإثيوبي روبل كيروس هابتي، أثناء مشاركته في الألعاب الأولمبيّة المُقامة حاليًّا في العاصمة اليابانية طوكيو، وزعمت أنّه حلّ في المركز الأخير ضمن منافسة شارك فيها 56 لاعبًا. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم يشارك هابتي في البعثة الإثيوبيّة التي توجّهت إلى طوكيو للمشاركة في الأولمبياد. واختارت إثيوبيا، وفقًا للموقع الرسمي للألعاب الأولمبيّة، 38 رياضيًّا للمشاركة في رياضات مختلفة، توزّعوا بين 21 امرأة و17 رجلًا، ولم يكن هابتي واحدًا منهم. 

وشارك روبل كيروس مرة واحدة  في منافسات الأولمبياد، وكانت في ريو دي جانيرو عام 2016. وجاءت بدعوة من الاتحاد الدولي للسباحة، التي وجهت إلى الرياضيين من الدول ذات التمثيل المنخفض، لا بسبب تأهّله للنّهائيّات.

صورة متعلقة توضيحية

ومثل هابتي محطّ اهتمام وسائل الإعلام أثناء مشاركته الوحيدة آنذاك، حيث حلّ فيها أخيرًا ضمن منافسات 100 متر سباحة حرّة، في المرتبة 59 ضمن 59 سبّاحًا، مُنهيًا السّباق بزمن قدره 64.95 ثانية.

 ونشر "مسبار" مُسبقًا تحقُّقين مرتبطين بادّعاءات تخصّ السّباح الإثيوبيّ نفسه، ادُّعي في أولِّهِما أنّه سبّاحٌ سعوديّ يُدعى أحمد جبريل، وفي ثانيهما أنّه سبّاح إيراني يُدعى رعد جاني.

ويُشار إلى أنّ فعاليّات الألعاب الأولمبيّة في طوكيو 2020 انطلقت يوم  23 يوليو/ تموز الفائت، وسوف تنتهي في 8 أغسطس/آب الجاري. 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصور ليست لسباح سعودي حصل على المركز الأخير في الأولمبياد

الصورة قديمة وليست لسباح إيراني حصل على المركز الأخير في الأولمبياد

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة