` `

فيديو قديم للرئيس الجزائري وليس ردًا على ملك المغرب بخصوص فتح الحدود

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
5 أغسطس 2021
فيديو قديم للرئيس الجزائري وليس ردًا على ملك المغرب بخصوص فتح الحدود
الفيديو يعود إلى نوفمبر 2019 (يوتيوب)

الادعاء

عاجل: الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يرد على خطاب عيد العرش وقضية فتح الحدود مع المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يتحدث فيه حول فتح الحدود مع المغرب، وادعت أنه جاء من الرئيس الجزائري ردًا على خطاب ملك المغرب محمد السادس، في عيد العرش.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو وتبين أنه مضلل، إذ إنه قديم وليس بعد خطاب العرش لملك المغرب، ويعود إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، وكان خلال مؤتمر صحفي لتبون أثناء حملته الانتخابية للترشح للرئاسة.

وفي خطاب ألقاه في الذكرى 22 لتوليه عرش المغرب، دعا ملك المغرب محمد السادس، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون "للعمل سويًا، في أقرب وقت يراه مناسبًا، على تطوير العلاقات الأخوية" بين البلدين، وقال إن "الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، وغير مقبول من طرف العديد من الدول".

وأوضح الملك المغربي، أنه لا هو ولا الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، مسؤولون ع قرار إغلاق الحدود بين البلدين منذ 1995، معتبرًا أن "الحدود المفتوحة، هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين، وشعبين شقيقين، لأن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصیل، تكرسه المواثيق الدولية".

ولم يصدر عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أي تصريحات، ردًا على خطاب ملك المغرب حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لتحديد 6 نوفمبر موعدًا للانتخابات المحلية في الجزائر

ليبيا ليس لديها أعلى نسبة موظفين حكوميين في العالم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة