` `

لم يصرّح مصطفى بن جعفر بأنه استشار سعيّد أثناء كتابة الفصل 80 من الدّستور

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
سياسة
5 أغسطس 2021
لم يصرّح مصطفى بن جعفر بأنه استشار سعيّد أثناء كتابة الفصل 80 من الدّستور
نفى مصطفى بن جعفر التصريح المنسوب إليه (Getty)

الادعاء

مصطفى بن جعفر يُصرح: خلال كتابة الفصل 80 من الدستور التونسي، استشرننا قيس سعيد، بصفته أستاذ قانون دستوري، فقال لنا أنجزوه لأنه جيد جدًا، قد تحتاجونه في أحد الأيام.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصريحًا لمصطفى بن جعفر، رئيس المجلس الوطني التأسيسي التونسي سابقًا، جاء فيه أنه استشار الرئيس التونسي قيس سعيّد أثناء كتابة الفصل رقم 80 من الدّستور الحالي، بصفته أستاذ قانون دستوري، فرد عليه سعيّد بأنه جيد جدًا، وقد يحتاجونه في أحد الأيام. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، وبحسب تصريحات مصطفى بن جعفر الأخيرة للإعلام التونسي ومنشوراته على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، تبين أنّه لم يَقُل شيئًا له علاقة باستشارة سعيّد أثناء كتابة الفصل 80 من الدستور التونسي. 

كما نفى، رئيس المجلس الوطني التأسيسي سابقًا في تونس، عبر حسابه على موقع فيسبوك التصريح المتداول، قائلًا: "هذا الخبر عارٍ تمامًا من الصحّة ولا يمتّ للحقيقة بأيّ صلة. كما أستغرب هذه الحملة الواسعة التي تشنّها العديد من الصفحات وأتساءل عن الغايات الخفيّة لنشر مثل هذه الأراجيف خاصّة في هذا الظرف الحسّاس"، مضيفًا: "أؤكّد للجميع انّ كلّ تصريحاتي ومواقفي السياسيّة منشورة على صفحتي الرسمية وأدلي بها لوسائل الإعلام الوطنيّة كلّما يتسنّى لي ذلك". 

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في 25 يوليو/تموز الفائت، أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد قرارات بتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه وإقالة حكومة هشام المشيشي. وقال سعيد إنه أصدر القرارات عملًا بالفصل 80 من الدستور الذي وضعه وصادق عليه المجلس الوطني التأسيسي في يناير/كانون الثاني 2014، ودخل موضع التنفيذ بعد موافقة البرلمان التونسي عليه.

اقرأ/ي أيضًا:

ذا واشنطن بوست لم تنشر تصريحًا لبايدن يشكر فيه الرئيس التونسي

خبيب بن فرج ليس رجل أعمال تونسي قُبض عليه وبحوزته 50 مليار دولار

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة