` `

صورة مفبركة لقوارب في نهر بردى تخفف الازدحام في دمشق

هيثم جودية هيثم جودية
ترفيه
7 أغسطس 2021
صورة مفبركة لقوارب في نهر بردى تخفف الازدحام في دمشق
لم تعلن محافظة دمشق عن المشروع في موقعها الإلكتروني (فيسبوك)

الادعاء

صورة تظهر تسيير قوارب "fairy" في نهر بردى وسط دمشق لنقل الركاب بهدف الحد من الاختناقات المرورية.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة مرفقة بإدعاء مفاده تسيير قوارب "fairy" في نهر بردى وسط دمشق لنقل الركاب لتخفيف الازدحام بسبب الاختناقات المرورية التي تسببها وسائل النقل الداخلي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقًق “مسبار ” من الخبر ووجد أنه زائف، إذ لم يتم على الإطلاق وضع أي قوارب على نهر بردى الذي يمر وسط العاصمة دمشق، والصورة المنشورة قديمة وتمت معالجتها عبر الفوتوشوب.

صورة متعلقة توضيحية

كما تبين بالتحقق أن محافظة دمشق لم تعلن عبر موقعها الإلكتروني أي شيء يتعلق بمشروع وضع قوارب في نهر بردى لتخفيف الازدحام بسبب الاختناقات المرورية التي تسببها وسائل النقل الداخلي.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق أيضا تبين وجود تصريح لعضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في محافظة دمشق، مازن دباس، منشور على صفحة موقع هاشتاغ سورية على الفيسبوك نفى فيها صحة الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتحدث عن تسيير قوارب "ferry" في نهر بردى، مشيرًا إلى أن الصور المتداولة قديمة، ولا نية للمحافظة في طرح مثل هذه الأفكار أو تنفيذها.

صورة متعلقة توضيحية

وأخر ما أثير عن نهر بردى كان في 6 تموز / يوليو الفائت، افتتاح مخبر علمي لدعم المشروع البحثي الخاص بـ "إعادة إحياء نهر بردى" في المعهد العالي للتخطيط الإقليمي بدمشق بهدف تأمين البنية التحتية من تجهيزات ومستلزمات لإنجاز المشروع.

صورة متعلقة توضيحية

يشار إلى أن فكرة مشروع إعادة إحياء نهر بردى بدأت منذ عام 2018 في المؤتمر الذي أطلقته الجمعية البريطانية السورية، والذي تضمّن حوارًا وطرحًا للكثير من المشكلات، إذ تمّ خلاله طرح مشكلة نهر بردى الذي يتحمل أعباء كبيرة ناجمة عن الصرف الصحي وتبليط مجرى النهر الذي يفاقم عملية التلوث.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لمظاهرة حديثة في كناكر السورية 

الصورة من مستشفى في الصين وليست لطبيبين سوريين في دمشق 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة