` `

الصورة ليست لمسبح في منزل لونا الشبل بل من تصميم شركة كندية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
لايف ستايل
21 أغسطس 2021
الصورة ليست لمسبح في منزل لونا الشبل بل من تصميم شركة كندية
التصميم نُشرت صوره عام 2011، صممته شركة كندية بناء على طلب الزبون (فيسبوك)

الادعاء

صورة للمسبح في منزل مستشارة رئيس النظام السوري لونا الشبل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لمسبح على شكل آلة غيتار في منزل مستشارة رئيس النظام السوري لونا الشبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة لمسبح صنعته شركة كندية تسمى "آكوا تيك" بطول 62 قدمًا، ومصمم على شكل غيتار "لِس بول".

 ووفقًا لصحفية "وينيبيغ فري برس" التي نشرت مقالًا مع الصورة عام 2011، فإن شخصًا يدعى ماكبيرني دخل بالصدفة إلى مقر شركة "آكوا تيك" من أجل شراء حوض استحمام ساخن، لكن بعد دخوله ومشاهدته لبعض تصاميم المسابح قرر أنه يريد حوض سباحة مختلف، ولأنه شخص مهووس في تجميع آلات الغيتار، كان يريد مسبحًا نسخة طبق الأصل من آلته المفضلة وهي نسخة "لس بول" للغتيارات، وأبلغه رئيس قسم التصميم في الشركة أنه يمكن تنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

ونقلت مدونة لافنك سكويد تصريحًا عن مالك شركة "آكوا تيك"، غلين ماكغليفري، قوله إنه استخدم برنامج "بول ستوديو" وهو برنامج كمبيوتر ثلاثي الأبعاد مختص بتصميم المسابح، وقال "اعتمدنا بشكل أساسي على أبعاد الغيتار الحقيقية لتصميم المسبح، ولضمان دقة التفاصيل قمنا بالرسم على بطانة المسبح حتى نتمكن من محاكاة أوتار الجيتار ومفاتيح الضبط، وقد لعب هذا البرنامج ثلاثي الأبعاد دورًا فعالًا في مساعدة الموظفين والمالكين على الحصول على تصور للمنتج النهائي".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الصورة على أنه لمسبح في منزل مستشارة رئيس النظام السوري لونا الشبل، تهكمًا بعد أن خرجت في لقاء متلفز يوم الاثنين 19 يوليو/ تموز الفائت، وطالبت السوريين في الداخل بما أسمته "الصمود الإيجابي" والصبر على تدهور الوضع المعيشي والأزمات الاقتصادية، ووصفت كل من ينتقد الأوضاع بأنه "مأجور وعميل".

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لمقهى في الطبيعة، بل تستعرض تصميمًا للأراجيح 

صورة الطفلتين في حوض الاستحمام ليست من العدوان الأخير على غزة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة